حكومة حماس تحظر استيراد المنتجات الإسرائيلية


سمية درويش من غزة


حظرت الحكومة الفلسطينية التي تديرها حركة حماس ، استيراد المنتجات الإسرائيلية ، في حين تسعى جاهدة لدعم واستغلال الدفيئات الزراعية الموجودة في الأراضي المحررة ، والحصول على دعم للقطاع الزراعي والصناعي الفلسطيني.


وأكد د. محمد الأغا وزير الزراعة ، على الجهود التي تقوم بها الحكومة الفلسطينية لخلق اقتصاد وطني وإنعاش الحياة الاقتصادية الفلسطينية وتحرير الاقتصاد الزراعي من ارتباطه بإسرائيل ، لافتا الى أن وزارته منعت استيراد الكثير من المنتجات الإسرائيلية من أجل المحافظة على أسعار المنتجات المحلية .


ويرى مختصون بالشأن الاقتصادي تحدث إليهم quot;إيلافquot; ، بان هذا الحظر بمثابة دعم للمزارع الفلسطيني ، وتعويضه عن الخسائر التي تكبدها على مدار السنوات الماضية. ومنذ اندلاع انتفاضة الأقصى مع نهاية أيلول quot;سبتمبرquot; العام 2000 ، دأبت قوات الاحتلال على تجريف الأراضي وتدمير الدفيئات الزراعية ، ومنع المنتجات الزراعية الفلسطينية من العبور عبر المنافذ التي تسيطر عليها للأسواق الخارجية ، لاسيما وان القطاع الزراعي يعتبر العمود الفقري للاقتصاد الفلسطيني.


وأشار الوزير الفلسطيني ، إلى أهمية تأجير الدفيئات الزراعية الموجودة في المحررات التي انسحبت منها إسرائيل العام الماضي ، لخلق مؤسسات قادرة على استثمارها بطريقة سليمة ، تعود بالفائدة على القطاع الزراعي والاقتصاد الفلسطيني.


وتضع الوزارة الفلسطينية شروطا على المؤسسات المستثمرة للمحررات والدفيئات الزراعية ، كما أنها تبذل جهودا لتأمين كافة الاحتياجات الضرورية للتسريع في استثمار المحررات والدفيئات الزراعية .


وتأمل الزراعة الفلسطينية ، الانفتاح على العالم وتسويق المنتجات الفلسطينية وتصديرها إلى الخارج والاستفادة من القرارات العربية الخاصة برفع الجمارك عن المنتج الفلسطيني.
وغالبا ما وجهت الحكومة الفلسطينية دعوات للدول المانحة لدعم القطاع الزراعي والصناعي في فلسطين لتعويض الشعب الفلسطيني عن جزء بسيط من التدمير الذي طال هذين القطاعين ، جراء سياسة الاحتلال الإسرائيلي .