دول مجلس التعاون ستكون سوقا مشتركة في بداية العام 2008



القاهرة

أعلن الوزير المفوض في الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي ومدير ادارة التكامل الاقتصادي والدراسات الدكتور عبد العزيز حمد العويشق أن دول مجلس التعاون ستكون سوقا مشتركة في بداية العام 2008.وقال في حديث لمجلة (الأهرام) العربي التي تصدر غدا quot;اننا أنجزنا أكثر من 80 في المئة من السوق الى الآنquot; معربا عن أمله في أن تستكمل خلال الأشهر ال 14 المقبلة أو قبل ذلك نسبة ال 20 في المئة الباقية لننتهي منها بنهاية عام 2007.

وأضاف أن quot;التكامل بين دول مجلس التعاون الخليجي يسير وفق خمسة مسارات في مقدمتها منطقة التجارة الحرة التي انتهينا منها في نهاية عام 2002 وتعديناها الى مرحلة الاتحاد الجمركي الذي بدأ في عام 2003 وهو مطبق بنسبة كبيرة quot;.

واشار الى أنه لاتزال هناك بعض المواضيع التفصيلية التي لم تعالج حتى الآن مثلما يحدث في أي مشروع ضخم لافتا الى أن مستوى نمو التجارة البينية في دول المجلس قبل قيام الاتحاد الجمركي كان حوالي ستة في المئة وبعد قيام الاتحاد الجمركي ارتفع الى 21 في المئة.

وأوضح أن حجم التجارة البينية في دول المجلس بلغ أكثر من 31 مليار دولار مقارنة بحوالي 18 مليارا في عام 2002 قبل قيام الاتحاد الجمركي مؤكدا أن الاتحاد مستمر والمشروع كبير وهناك معالجة مستمرة للمواضيع التفصيلية.

كما أعرب عن أمله في أن يتم في مطلع عام 2010 اطلاق العملة الخليجية الموحدة مؤكدا أن العمل جار الآن لتحديد السلطة النقدية المشتركة والتشريعات اللازمة لها والآليات التي ستعمل بها وشكل العملة وتصميمها وفئاتها.وقال ان كل ذلك يتطلب بيئة قانونية متشابهة وأنه لدينا قوانين الزامية موحدة وقوانين استرشادية وهناك سعي للتقارب بين دول المجلس في القوانين الأخرى.

وكانت تصريحات صحافية قد ذكرت انه تم انجاز 70 في المئة من خطوات اصدار العملة الخليجية الموحدة وأن أغلب المعوقات والعراقيل الفنية التي كانت تواجه العملة الخليجية قد أزيلت بالفعل وان دول المجلس تعمل جاهدة على تهيئة الظروف الملائمة لاقامة الوحدة النقدية.