البابا: يجب تغيير الاقتصاد العالمي لمكافحة الجوع

مدينة الفاتيكان


قال البابا بنديكت السادس عشر يوم الاحد ان النظام الاقتصادي العالمي يجب أن يتغير جذريا للحد من عدد البشر الذين يعانون من الجوع.واستشهد البابا بتقرير للامم المتحدة صدر في الاونة الاخيرة وأظهر أنه لم يحدث أي انخفاض منذ عام 1990 لعدد من يعانون من الجوع. وأدان البابا المشاكل quot;الهيكليةquot; في الاقتصاد العالمي التي جعلت الاغنياء يمثلون أقلية من سكان العالم.

وأضاف البابا في كلمة الاحد الاسبوعية quot;ما من شك في أن هناك حاجة لاستئصال الاسباب الهيكلية المرتبطة بنظام ادارة النظام الاقتصادي الذي يخصص أغلبية الموارد لاقلية من السكان.quot;وتعكس كلمة البابا بنديكت اراء سلفه البابا يوحنا بولس الثاني الذي كثيرا ما انتقد الجوانب السلبية للعولمة ودعا مرات عديدة quot;لنظام عالمي جديدquot; يعطي الاولوية لاحتياجات الفقراء والجوعى.

وأظهر مؤشر الامم المتحدة للتنمية البشرية لعام 2006 والذي صدر الاسبوع الماضي أن دخل أغنى 500 شخصية في العالم يتجاوز الان دخل أفقر 416 مليون شخص.وذكرت منظمة الامم المتحدة للاغذية والزراعة (الفاو) في تقرير الشهر الماضي أن هناك 854 مليون نسمة يعانون من سوء التغذية في العالم وأن العدد يزيد أربعة ملايين سنويا.