الجزائر تخفض دينها الخارجي


الجزائر

قال رئيس الوزراء الجزائري عبد العزيز بلخادم إن بلاده خفضت الدين الخارجي إلى خمسة مليارات دولار من تسعة مليارات في نهاية يوليو/تموز الماضي.ونقلت صحيفة المجاهد الجزائرية الحكومية عن بلخادم قوله إن خفض الدين يرجع إلى اتفاقات على السداد المبكر وارتفاع في الاحتياطيات بالعملة الأجنبية نتج عن زيادة كبيرة في إيرادات النفط والغاز.

وقال بلخادم إن السياسة التي طبقتها الحكومة مكنت من خفض الدين الخارجي إلى خمسة مليارات دولار.ويرجع أغلب الخفض إلى اتفاق بين الجزائر ونادي باريس للحكومات الدائنة في مايو/أيار وافق الأعضاء بمقتضاه على عرض الجزائر سداد ديون قيمتها ثمانية مليارات دولار قبل موعد استحقاقها بدون فائدة.

وتنقل وكالة رويترز عن محللين قولهم إن الهدف من السداد المبكر هو تحسين صورة الجزائر أمام المستثمرين الدوليين على أمل الحصول على تصنيف ائتماني.ويتوقع المحللون انه فور حصول الجزائر على تصنيف ائتماني فإنها ستحصل على قروض عبر السوق الدولية وليس عبر نادي باريس.

ووافقت الجزائر التي يبلغ عدد سكانها 33 مليون نسمة على سداد مبكر مقترح لديون قدرها مليار دولار من نادي لندن للدائنين.وقالت وكالة الأنباء الجزائرية إن الجزائر سددت 620 مليون دولار قبل موعدها مستحقة للولايات المتحدة في إطار اتفاقها مع نادي باريس.

ونقلت الوكالة عن وزير المالية مراد مدلسي قوله إن السداد أدى إلى تسوية دين إجمالي قدره 1.2 مليار دولار مستحق للولايات المتحدة بعد سداد مبكر سابق لمبلغ 625 مليون دولار.