اليمنيون يثمنون المنحة المالية السعودية


مسفرغرم الله الغامدي من الرياض

اشاد وزراء في الحكومة اليمنية اليوم بالمبادرة السعودية من خلال مؤتمر الدول المانحة لليمن والذي عقد امس في العاصمة البريطانية لندن وذلك بعد اعلان وزير مالية الرياض تقديم منحة لليمن بمبلغ مليار دولار ستخصص للعديد من القطاعات التنموية في اليمن.


فقد اعرب وزير الخارجية والمغتربين في الجمهورية اليمنية الدكتور أبوبكر بن عبدالله القربي عن شكره وتقديره للحكومة السعودية على المنحة السخية التي قدمتها لليمن في مؤتمر المناحين لجمهورية اليمن الذي تستضيفه العاصمة البريطانية لندن.


وقال القربي في تصريح على هامش اعمال المؤتمر الذي واصل جلساته اليوم إن الموقف السعودي الكبير ليس بمستغرب فالمواقف السعودية مع اليمن كثيرة ايجابياتها وهو مايؤكد عمق العلاقات الأخوية الصادقة بين القيادتين في كلا البلدين وأوضح إن العلاقات السعودية اليمنية القيمة تمثل أروع صور التلاحم والتعاون العربي كما أنها نموذج متميز يحتذى به في العلاقات العربية العربية عبرت عنه روح الأخاء والمودة بين حكومة البلدين. وبين في هذا الصدد أن مجلس التنسيق السعودي اليمني ماهو إلا تعبير صادق وجاد في سبيل تعزيز العلاقات بين المملكة العربية السعودية واليمن.


وأشار القربي إلى أن المؤتمر الحالي للدول المانحة لليمن كان متميزاً في الحضور والمشاركة لا سيما ما يتعلق بدول مجلس التعاون لدول الخيلج العربية التي كانت من أبرز الداعمين الحقيقيين للجمهورية اليمنية وفي مقدمتهم المملكة العربية السعودية وهو ما عبر عنه وزراء دول الخليج في كلماتهم أثناء المؤتمر تجاه اليمن من منطلق أن المصالح الخليجية اليمنية واحدة ولتحقيق أهداف برامج تأهيل الاقتصاد اليمني للإندماج في الاقتصاديات الخليجية.


وأكد أن الدعم المالي الذي قدمته الدول المانحة حتى الان بلغ كتقدير أولي أكثر من ثلاثة مليار دولار وهو ما يساوي نصف المبلغ المقرر لسد الفجوة الاقتصادية في اليمن البالغ 8ر6 مليار دولار
من جانبة أكد وزير التخطيط والتعاون الدولي في الجمهورية اليمنية عبدالكريم بن إسماعيل الأرحبي أن المنحة التي أمر بتقديمها الملك عبدالله بن عبدالعزيز بإسم المملكة العربية السعودية إلى اليمن .. كانت محفزاً كبيراً لباقي الدول الخليجية والدول المانحة الأخرى لليمن في تقديم المزيد من الدعم المالي للمساهمة في تأهيل الاقتصاد اليمني للإندماج في الاقتصاديات الخليجية.


وقال على هامش أعمال مؤتمر الدول المانحة لليمن الذي يختتم اليوم إن الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية اليمنية خرج من جلسة افتتاح المؤتمر يوم أمس الأربعاء بإرتياح كبير للدفعة القوية التي قدمتها المملكة لدعم اليمن والبالغة مليار دولار .. مشيراً إلى أن اليمن حكومة وشعباً يكنون كل التقدير والاحترام للمملكة التي تعد جاراً وشريكاً هاماً بالنسبة للجمهورية اليمنية.


وأوضح الارحبي أن اليمن يطمح بالخروج من مؤتمر الدول المانحة في الحصول على 70 في المائة من إجمالي مبلغ العجز الاقتصادي الذي تعاني منه اليمن والمقدر بنحو / 8ر6 مليار دولار/ .. مشيراً إلى أن الوصول إلى نلك النسبة يعد نجاحاً كبيراً.


وبين أن المبالغ التي رصدت إلى الان سيتم صرفها خلال الاعوام الأربعة المقبلة على مشاريع تساهم في دفع عجلة التنمية الاقتصادية اليمنية ودعم الخطة الخمسية القادمة .. للانضمام إلى منظومة دول مجلس التعاون الخليجي بحيث يتم زيادة صادرات المنتجات الزراعية النباتية والحيوانية اليمنية .. بالإضافة إلى الاهتمام بالقطاعات الصناعية والتجارية.