عائدات الغاز البوليفيللتعليم


نهى احمد من سان خوسيه

خصص الرئيس البوليفي ايفو موراليس عائدات الغاز الطبيعي من اجل تعليم 1،2 مليون تلميذة وتلميذ في بلاده بصرف المال لهم لشراء كل ما يحتاجونه من ملابس ولوازم مدرسية ووجبات طعام في المدرسة وحاجيات ضرورية.


ووصف موراليس هذا الاجراء الذي اقرته الحكومة الاسبوع الماضي انه نتيجة تأميم جزء من قطاع الغاز الطبيعي، والهدف منه تخصيص عائداته لدفع الاولاد للتعليم ورفع مستوياتهم من اجل المستقبل.
وكاول خطوة قدم موراليس يوم امس مبلغ رمزي ما قيمه 23 دولار لعدد من التلاميذ والتلميذات في مدينتي سانتا كروس وال التو وقال بان كل تلاميذ بوليفي سوف يتلقون نفس المبلغ طوال فترة دراسته ، والى جانب هذا الاجراء سوف يضع قانونا اخر للتعليم الالزامي.


وحسب تصريح موراليس فانه خصص قرابة 30 مليون دولار سنويا من اجل تنفيذ برنامج المساعدة للتلاميذ، وهذا يساوي ما كانت تنهبه الشركات الاجنبية من قطاع الغاز الطبيعي وبدلا من ان يذهب الى جيوبهم من الافضل تعليم اولاد بوليفيا بها.


وما يجدر الاشارة اليه ان الحكومة البوليفية وشركات الغاز الاجنبية قد عقدت اتفاق الشهر الماضي ينص على ابرام عقود جديدة، الا ان الاحيتاطات الكبيرة من الغاز الطبيعي وهي الاكبر في منطقة اميركا اللاتنيية لن تامم في الوقت الحالي، والتأميم طبق على شركة انتاج الغاز الطبيعي البوليفية يو بي اف بي.