الأغا: إسرائيل تنتظر الفرصة للقضاء على الاقتصاد الفلسطيني


بشار دراغمه من رام الله


قال وزير الزراعة الفلسطيني محمد الأغا أن إسرائيل تنتظر الفرصة للقضاء على الاقتصاد الفلسطيني. موضحا أن استمرار القوات الإسرائيلية في إغلاق معبر المنطار يكبد الفلسطينيين خسائر فادحة في مجال الزراعة. ودعا الآغا المؤسسات الحقوقية والدولية للضغط على الجانب الإسرائيلي لفتح معبر المنطار، وردعة عن سياسته القاضية بإغلاق المعابر من أجل زيادة معاناة المزارعين والتجار الفلسطينيين.


وقال الآغا:quot; مواصلة إغلاق معبر المنطارسيؤدي إلى تكبيد المزارعين والتجار خسائر فادحة وخاصة بعد حلول موسم تصدير التوت الأرضي والزهور والخضروات والاحتلال يستهدف من وراء هذه السياسة زيادة الضغط على شعبنا وحكومته المنتخبةquot;. وقال الأغا:quot;مسألة المعابر تطرح في مجلس الوزراء إسبوعيا للبحث عن بدائل ووضع حلول جذرية مناسبة تقلل من تبعات إغلاقها.


وأوضح أن إسرائيل تتحين الفرص المناسبة لضرب الإقتصاد الفلسطيني وتكبيد المزارعين والتجار خسائر فادحة، لافتاً الى أن موسم التوت الأرضي والزهور والخضار قد حل، حيث إنه ومنذ اليوم الأول الذي قام فيه المزارعون بقطف محصول التوت الأرضي تفاجأ المزارعون بإغلاق معبر المنطار،مما سيكبدهم ذلك خسائر فادحة. ودعا الأغا كافة المعنيين من مزارعين وتجار وجمعيات ومؤسسات حكومية وأهلية الى تنظيم ورشة عمل عاجلة لتدارس قضية المنع، وذلك للخروج بتوصيات وحلول تتناسب مع مصالحهم التي يرتئونها، مؤكداً أن الوزارة على إستعداد تام لتبني تلك المقترحات والتوصيات للعمل على تنفيذها في حال أنها لا تتعارض مع المصلحة الوطنية.