الكويت حريصة على التواصل والتنسيق البيئي مع الدول المجاورة


الكويت

قال وزير الطاقة الشيخ على الجراح الصباح ان الكويت حرصت منذ بدء مسيرة برنامج رصد وتقييم الدمار البيئي على التواصل والتنسيق مع دول المنطقة المجاورة. واضاف الوزير في كلمة افتتح فيها الاجتماع التأسيسي للمجموعة الاستشارية الاقليمية لاعادة تأهيل البيئة الذي تنظمه الهيئة العامة لتقدير التعويضات وتشارك فيه العراق والاردن والسعودية والكويت quot;ان دولة الكويت تدرك ان الدمار البيئي لا يعترف بالحدود الجغرافية وان جهود اعادة البيئة من قبل دولنا يجب ان تكون متساندة يكمل بعضها بعضا بحكم الترابط الوثيق بين الانظمة البيئية البرية والبحريةquot;.

واوضح ان مجمل هذه الجهود ستعود بالخير والنماء على المنطقة كلهااكثر مما ستعود عليها المشاريع المنفصلة.وتابع الوزير quot;انه انطلاقا من هذاالتوجه ورغبة من دولة الكويت في الوقوف الى جانب اخواننا في العراق ودعمهم للبدء بمشاريع اعادة تأهيل البيئة لديهم وافق مجلس الوزراء على ان تساهم دولةالكويت بمبلغ عشرة ملايين دولار امريكي.

واشار الى انه يتم التنسيق مع نقطة الارتباط الوطنية في العراق لتسخير الجهود نحو اعداد برنامج رصد وتقييم واعادة تأهيل البيئة التي تدهورت على مدى السنوات الماضية .واعرب الشيخ علي الصباح عن امله في ان تكون هذه المساهمة حافزا لدول اخرى على طريق دعم جهود العراق في هذا الشأن مبيناان الاجتماع ينظر في البحث عن اليات اخرى ممكنة لدعم هذه الجهود الخيرة.

وتمنى وزير الطاقة ان يوفق الجميع لحماية بيئتنا وتعزيز اطر التعاون الاقليمي المشترك فيما بيننا معربا عن الاستعدادات التي اتخذتها دولة الكويت على الصعيدين السياسي والمؤسسي تأهبا للبدء في مرحلة تنفيذ مشاريع اعادة تأهيل البيئة.

وقال الشيخ علي الجراح الذي يترأس اللجنة المركزية المكلفة بالاشراف على تنفيذ المشاريع المتعلقة باعادة تأهيل البيئة التابعة لمجلس الوزراء ان تلك اللجنة هي محور الارتباط الوطني لدولة الكويت في هذه المرحلة .

واضاف ان مجلس الوزراء في دولة الكويت اصدر القرار رقم 564 في جلسته بتاريخ 17 من شهر يونيو الماضي بتشكيل اللجنة المركزية للاشراف على مشاريع اعادة تأهيل البيئة وكلفنا بأن نقوم بمهام ضابط الاتصال مع لجنة الامم المتحدة للتعويضات .

وذكر ان المهام بشأن تنفيذ ومتابعة مشاريع اعادة تأهيل البيئة ووضع الشروط والمعايير الفنية والاجرائية التي تتبعها الجهات التي لديها مشاريع لاعادة تأهيل البيئة عند التنفيذ .