اليمن يعلن اكتشافات نفطية جديدة وشركة فرنسية توقف نشاطها

محمد الخامري من صنعاء

أعلنت الحكومة اليمنية على لسان وزير النفط والمعادن عن اكتشافات جديدة للنفط والغاز في قطاع 18 بمحافظة مأرب quot;170 كلم شرق صنعاءquot; , مشيراً إلى أن هذا الاكتشاف حققته شركة صافر اليمنية لعمليات الاستكشاف والإنتاج النفطي التي تولت منذ الخامس عشر من تشرين الثاني quot;نوفمبرquot; العام الماضي تشغيل القطاع قبل عام بعد أن كانت تشغله شركة هنت الأميركية منذ بداية ثمانينيات القرن الماضي.


وقال وزير النفط المهندس خالد محفوظ بحاح في تصريحات رسمية أن الاكتشاف يتركز في ثلاثة نطاقات ضمن التركيب الجيولوجي الجديد المكتشف بعد إعادة رسم خارطة المنطقة الوسطى في قطاع 18 , حيث يحتوي النطاق الأول (سين ساند) على عمود نفطي صافي بسمك (20) قدم تبين عند اختباره أوليا إمكانية إنتاجه لكمية تقدر بـ(700) برميل من النفط يوميا والنطاق الثاني (صليف ساند) يحتوى على عمود من الغاز المكثف الصافي بسمك (60) قدما تبين عند اختباره أوليا إمكانية إنتاجه (430) برميل يوميا من النفط المكثف وبمعدل (29) برميل من النفط لكل مليون قدم مكعب قياسي من هذا الغاز .


وأضاف الوزير بحاح أن النطاق الثالث ( إنترا سلت كلاستكز ) يحتوى على عمود نفطي صافي بسمك (20) قدم وما زال تحت الاختبار . من جانب آخر قالت مصادر بمحافظة شبوه أن الشركة النفطية الفرنسية quot;سي. جي. جيquot; العاملة في مديرية عسيلان بالمحافظة قد قررت وبصورة مفاجئة وقف أعمالها في المحافظة إلى إشعار آخر دون معرفة الأسباب لذلك ، فيما تشير معلومات لم يتم التأكد من صحتها إلى أن الأسباب تكمن في تعرض بعض معدات وممتلكات الشركة للسطو والعبث، الأمر الذي دفعها لاتخاذ قرار التوقيف رغم أنها أجرت مؤخراً اتفاقاً مع الجهات المختصة لتوفير الحماية لها.


تجدر الإشارة إلى أن الشركة ذاتها سبق وأن تعرضت لاشتباك مسلح بداخل مقرها وذلك بتأريخ ٥٢/٠١/٦٠٠٢م، على خلفية احتكاك بين أفراد من الأمن قائمين بحراسة الشركة وآخرين من قبيلة آل إسحاق، حيث وقد أدى الاشتباك إلى مصرع أربعة مواطنين وإصابة خمسة آخرين، وقد بذلت السلطة المحلية بالمحافظة الجهود لوضع حلول للقضية وتكللت بتحكيم قبيلة آل إسحاق ودفع الدية لأهالي القتلى، وكذا إعطاء الأولوية لأبناء المناطق العاملة فيها الشركة.