فلسطين تحصل على العضوية الدائمة في إتحاد الاتصالات الدولي


بشار دراغمه من رام الله


حصلت فلسطين على العضوية الدائمة الاتحاد الدولي للاتصالات الذي يشكل احد مؤسسات الأمم المتحدة المنعقد في انطاليا بتركيا في الفترة الواقعة ما بين 6- 26 /11 الجاري ، بعد أن كانت تحمل صفة المراقب. وذلك من خلال عضوية القطاع الخاص الفلسطيني بعدما كانت تحمل سابق صفة مراقب.


وتقدمت المجموعة العربية بطلب لاعتماد فلسطين ومنحها العضوية الدائمة وحظي الطلب بدعم مجموعة الدول الأفريقية ودول عدم الانحياز ودول أمريكيا اللاتينية. ويمكن هذا القرار فلسطين من المشاركة في قرارات المؤتمر المتعلقة بكل أنحاء العالم بعد ان كان تدخلها يقتصر فيما يتعلق بالشرق الأوسط،كما يعطيها حق طرح المشاريع والمقررات الخاصة بفلسطين والمنطقة، والمشاركة في أعمال المؤتمرات واللجان وفي جميع القضايا بشكل عام.


كما يمكن القرار فلسطين من المشاركة والرد على كل المناقشات والمواد المطروحة على أعمال المؤتمرات ذات الصلة، ويجعلها تتمتع بكل ميزات الأعضاء الدائمين، ويمكن القرار المؤسسات الفلسطينية الأكاديمية والتكنولوجية والعلمية، حيث لها الحق أن تصبح عضوا في الاتحاد الدولي للاتصالات. وكان قد تخلل المؤتمر مفاوضات صعبة ومناقشات كبيرة تدخل فيها الاتحاد الأوروبي وتركيا المضيف للخروج بهذه النتيجة.