سوق فلسطين يفتتح أول برنامج له في الصحافة المالية


بشار دراغمه من رام الله


افتتح سوق فلسطين للأوراق المالية أو برنامج له في الصحافة المالية بهدف إعداد وتأهيل الكوادر الإعلامية في المجالات الاقتصادية وزيادة معرفتهم بقطاع الأوراق المالية لفتح المجال لكتابات متخصصة من أجل إيصال المعلومة للجهات المستهدفة بطريقة سهلة ومفهومة. وقالت مسؤولة التدريب والتوعية الاستثمارية في السوق فداء مصلح أن هذا البرنامج يأتي لقناعة السوق باهمية الإعلام ودوره البالغ في المجتمع.


وقالت أن الإعلام هو الذي يخلق بيئة استثمارية. وأضاف:quot;للإعلام في أي مكان في العالم دور بارز وأساسي في تعزيز الشفافية وترسيخ المفاهيم الاستثمارية والتأثير في التوجهات الاستثمارية، وفي بناء المصداقية والوعي لدى جمهور الإعلام المقروء والمسموع والمرئيquot;.


وأكدت مصلح على أن الإعلام يساهم في توعية المستثمر وبالإضافة لذلك فأن يقوم على حمايته ويساهم في بناء قراراته وقد يوجهها باتجاه معين، وبالتالي فإن أي تقصير أو إغفال أو مبالغة أو إثارة يمكن أن تؤدي إلى عواقب قد تكون مؤذية وينطوي عليها خسائر مادية.


وتابعت:quot; على الإعلام أن يراعي مالخصوصيات التي يعمل ضمنها مثل الخصوصية الفلسطينية التي يرتبط فيها السياسي بالاقتصادي بشكل يومي وكبير، وبالتالي يجب أن يكون هناك حذر شديد في اختيار المفرداتquot;. وقالت أن هناك غياب للتوعية الاستثمارية بفلسطين بسبب حداثة عهد السوق وغياب برامج التوعية الاستثمارية.


وتابعت:quot; نحن باحة ماسة إلى كوادر إعلامية اقتصادية متخصصة، لان مهمة الإعلام الاقتصادي اليوم لا تقتصر على مجرد نقل الوقائع والأحداث وتقديم الاجتهادات، بل تتجاوز إلى ما هو أقصى من ذلك بكثير وهو لعب الدور الفعال في نشر الوعي الاستثماري ومساعدة المستثمر على استكشاف آفاق الاستثمارquot;