الحكومة اليابانية تنفذ برامج خلق فرص عمل بالأراضي الفلسطينية


بشار دراغمه من رام الله


أشادت بلدية غزة بالدعم الذي تلقته وسواها من بلديات القطاع لتحسين قدرتها على جمع وترحيل النفايات وتحسين الواقع البيئي في المدينة من خلال مشروع برنامج خلق فرص عمل الذي ينفذ بتمويل من الحكومة اليابانية لصالح بلديات القطاع من خلال برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP بقيمة 2 مليون دولار. واعتبر البلدية في بيان لها تلقته (إيلاف) أن ذلك دعماً هاماً ومؤثراً أسهم في تحسين الواقع الصحي والبيئي للمدينة بشكل واضح.


وأوضح المهندس أنور جندية نائب مدير إدارة الصحة والبيئة أن المشروع انطلق في شهر تشرين أول أكتوبر المنصرم ويستمر لمدة ستة شهور ومن المقرر أن يستوعب 2100 عامل بمعدل 350 عامل في الشهر الواحد يتم استبدالهم شهرياً حتى تتاح الفرصة لأكبر عدد من العمال العاطلين عن العمل للاستفادة من المشروع وذلك لتحقيق الهدف الرئيسي للمشروع وهو خلق فرص عمل لعمال عاطلين ،

وأضاف م. الجندي أن البلدية قامت بتقسيم العمال إلى مجموعات كل مجموعة تضم 20 عاملاً مدعمين بمهندس ومشرف تم توزيعها لتغطي جميع مناطق المدينة ، مشدداً على أن هذه المجموعات أسهمت في رفع وإزالة وترحيل آلاف الأطنان من النفايات الصلبة والمخلفات وحققت تقدماً ملموساً في مستوى النظافة العام بالمدينة ، وأشار م. الجندي أن مكن البلدية على وجه الخصوص من إزالة وترحيل آلاف الأطنان من الرمال الزاحفة للشوارع الرئيسية المعبدة من الشوارع الفرعية الترابية ، وأضاف أن المشروع سيشمل كذلك توزيع 10 آليات كبيرة لترحيل النفايات بالإضافة إلى 10 تراكتورات وكباش سيتم توزيعها على بلديات القطاع. وأشاد م. الجندي بالمشروع داعياً الجهات المانحة إلى ضرورة الاهتمام بتعزيز الواقع الخدماتي خصوصاً في مجال الصحة والبيئة.