المانيا متفائلة جدا

اعتدال سلامه من برلين

يمكن للمستشارة الالمانية انجيلا ماركل ان تحتفل بالانجازات التي حققتها الى الان مع احتفالها بالعام الاول من عمر حكومتها. فالى جانب تخفيض نسبة البطالة العمالية ما دون الاربعة مليون عاطل عن العمل لاول مرة منذ عام 2000 حمل لها وزير المال بيير شتانيبروك خبرا سارا وهو امكانية تخفيض العجز المالي الى الصفر. والامر يتعلق ببرنامج استقرار مالي جديد وضعه الوزير وارسلت نسخة منه الى مفوضية الاتحاد الاوروبي بعد اقراره من قبل الحكومة الاتحادية.


فحسب بيانات وزارة المال تراجعت نسبة العجز للعام الجاري الى 2،1% فقط من اجمالي الانتاج القومي وكان العام الماضي 3،2%، اي انها تجاوزت ال3% وهو السقف الذي لا يجب ان تتخطاه الدول المعتمدة للنقد الموحد. وبهذا تكون المانيا قد سجلت لاول مرة منذ عام 2001 انجازا كبيرا وتمكنت من الالتزام مرة اخرى بالشروط المطلوبة للنقد الموحد، لكن بالنسبة للبلدان المحيط بها فان الاهم المحافظة علىهذه النسبة مستقبلا. وهنا يقول الوزير شتاينبروك لن يكون هناك المزيد من الديون على الدولة حتى ولو اضطر الامر الى اللجوء للجم.


وسوف يتمكن الوزير من خفض العجز لعامي 2007 و2008 حتى ال1،5% ومع حلول عام 2009 الى 1% وسيتراجع في عام 2010 الى 0،5% من اجمالي الانتاج القومي. واعتمد الوزير في تقديراته على ان حجم ديون الدولة سوف تتراجع تدريجيا حتىعام 2010 . كما سيتحسن وضع الدولة المالي نتيجة النمو الاقتصادي الذي تشهده وستشهده المانيا في السنوات المقبلة، ايضا اعادة هيكيلة الاصلاحات في سوق العمل وفي الضمانات الاجتماعية والنظام الضريبي.


وفيما يتعلق بالانتاج القومي فان نسبته سوف تصل لهذا العام الى 2.3% والعام القادم الى 1،4% وفي كل سنة وحتى عام 2010 حوالي 175%. واكدت مصادر في وزارة المال ان الفرص من اجل تحقيق ذلك اكبر بكثير من الماضي.