مضاعفة حجم التبادل التجاري بين روسيا ومصر


موسكو

صرح ميخائيل كامينين، الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية في حديث صحفي لدى تعليقه على برنامج زيارة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى مصر خلال الفترة 1 ـ 2 ديسمبر (كانون الأول)، بأنه تلاحظ في الآونة الأخيرة سواء في البعد الكمي أو النوعي ديناميكية إيجابية في تنمية التعاون التجاري الاقتصادي بين البلدين انطلاقا من توجيهات الرئيسين الروسي والمصري الهادفة إلى الارتقاء بالتعاون العملي إلى مستوى الحوار السياسي بكافة الوسائل. وحدد هدف عملي تماما وفق تقييم الخبراء إلا وهو القيام خلال السنوات الخمس القادمة بمضاعفة حجم التبادل التجاري بين بلدينا من 6ر1 مليار دولار في السنة حاليا إلى 3 مليارات دولار.

وفي هذا السياق سينظر خلال لقاءات سيرغي لافروف القادمة في القاهرة في الجوانب الأساسية للتعاون الثنائي. فقد حددت للفترة القادم مهمة نقل الاتفاقات التي تم التوصل إليها بين رئيسي البلدين بشأن تصعيد الشراكة العملية الروسية المصرية إلي المستوى العملي. ويشمل هذا مشروع أنشاء منطقة صناعية خاصة للمنتجين الروس في جمهورية مصر العربية وفي المستقبل الأبعد ـ منطقة تجارة حرة بين البلدين.

ومن المفروض أن تناقش أيضا إمكانيات تسريع التنسيق بشأن مجموعة الوثائق الثنائية الكبيرة حول التعاون في الميدان القانوني الجنائي، وفي مجال الاستخدام السلمي للطاقة الذرية، وبخصوص تسهيل إجراءات منح تأشيرات الدخول، وحول التصدي لتبييض الأموال الحرام وغيرها. وستغتني القاعدة القانونية التعاقدية للعلاقات الروسية المصرية بهذه الصورة بشكل ملموس.