فرع الصناعة لم يضف لها أي عامل
إسرائيل: 19 ألف عامل أصيفوا لفرع الأعمال المالية


خلف خلف من رام الله


تظهر معطيات بنك إسرائيل والمكتب المركزي للإحصاء أنه في خلال نصف سنة أضيف إلى فرع الخدمات المالية (البنوك، وشركات التأمين، وتدقيق الحسابات والمحامين) 19 ألف عامل - بالقياس إلى صفر عامل أضيفوا إلى فرع الصناعة.


وصل عدد العمال في فرع الخدمات المالية في أيلول إلى قمة 446.5 ألف إنسان. منذ 2002 أضيف إلى الفرع 95 ألف شخص. أضيف إلى فروع الصناعة في السنين الأربع الأخيرة 19 ألف عامل فقط وبلغ عددهم 396 ألف شخص. يتمتع فرع البناء أيضا بمد في السنة الأخيرة، وزاد عدد العمال فيه بنسبة 14 في المئة (18.5 ألف شخص) ليبلغ رقما قياسيا هو 142 ألف شخص. منذ 2002 زاد عدد العاملين في القطاع العملي بنسبة 13.5 في المئة. ازداد عدد العمال في فرع الخدمات المالية 27 في المئة، وفي فرع البناء 19 في المئة، وفي الصناعة زاد عدد العمال بنسبة 5 في المئة.


في غذون ذلك، تبين الإحصاءات أن الجهاز الاقتصادي الإسرائيلي ينتعش سريعا، فقد ارتفع جدول ميلنك، الذي يفحص وضع الجهاز الاقتصادي بنسبة 0.5 في المائة في شهر تشرين الأول، تضاف إلى 0.7 في المائة في شهر أيلول. وأعد البروفيسور رافي ميلنك من المركز المتعدد المجالات في هرتسيليا هذا الجدول. quot;تعبر معطيات الجدول عن تجدد النمو السريع للجهاز الاقتصادي بعد الحرب. يفصح ارتفاع فك رهن الفروع التجارية والخدمات عن تجدد المد للاستهلاك الخاص. تغلب اقتصاد اسرائيل على ضرر الحرب الاقتصاديةquot;، كما يزعم ميلنك.
وسجل في تشرين الأول ارتفاع لفك رهن الفروع التجارية والخدماتية، يبين زيادة الطلبات المحلية وفي الأساس الاستهلاك الخاص. ارتفع الإنتاج الصناعي بنسبة 2.5 في المائة في أيلول (بعد أن انخفض بنسبة 0.9 في المائة في آب) ويدل على زيادة حادة للناتج العملي في الشهر الذي تلا نهاية الحرب.