سوق الأسهم السعودية في ملعب الإعلام




قبول الهاجري من الرياض




طالب رئيس هيئة سوق المال المكلف في السعودية من الإعلاميين بذل كل الجهود الممكنة لمساعدة المستثمرين في سوق الأسهم المحلية والعمل مع الهيئة لنشر ثقافة الاستثمار مؤكداً بذلك الدور الكبير الذي يقوم به الإعلام في صنع قرارات المستثمرين الذين يعنون بكل ما تقدمه وسائل الإعلام.



وأشار الدكتور عبدالرحمن التويجري إلى أن الإشكاليات التي تعاني منها سوق الأسهم في السعودية ليست جديدة بل مزمنة. وذكر التويجري في افتتاح الملتقى والمعرض الثاني لسوق الأسهم quot;سمفكسquot; أن الهيئة تسارع لمعالجة الانهيارات التي تعاني منها السوق المحلية وأكد على أهمية تدخل الصناديق الحكومية لتقوم بدور صانع السوق لما تملكه من ودائع بنكية كبيرة ترفع من قيمة السوق.



وأضاف التويجري أن هناك العديد من الإجراءات والقرارات التي ستضخها الهيئة لمعالجة القصور في بعض النواحي المالية والتي من شأنها المساعدة على انتشال السوق من وضعه الحالي.مشيراً إلى إدراج عدد من الشركات المساهمة الجديدة في العام القادم في مختلف القطاعات وخاصة قطاع التأمين وقطاع البتروكيماويات لبث التوازن في كافة قطاعات السوق



كما شدد رئيس هيئة سوق المال على الدور الذي تقوم به الهيئة للحد من التلاعبات وضبط إيقاع السوق وفقاً للمؤشرات الاقتصادية للبلد،فقد بلغ عدد القضايا التي صدر فيها حكم من قبل لجنة المنازعات ست قضايا إضافة إلى خمسة وعشرين قضية تحت الدراسة والتحري. كما بلغ عدد القضايا التي أصدرت فيها الهيئة حكماً ثمانية وعشرين قضية تتعلق بالشفافية والإفصاح والتلاعب بالمعلومات الداخلية. وبلغ عدد الشكاوى المقدمة للهيئة من قبل المستثمرين 1676 شكوى تنظر لجنة المنازعات في 267 شكوى منها.



و بعد ذلك قدمت الدروع التذكارية للرعاة الرسميين وافتتح المعرض المصاحب للملتقى تلا ذلك تقديم أوراق العمل التي شارك فيها عدد من المتخصصين في السوق السعودي.



يذكر أن معرض quot;سمفكسquot; يعقد بتنظيم من الغرف التجارية الصناعية السعودي،وبالتعاون مع شركة مدارات العارض لتنظيم المعارض والمؤتمرات،ومركز خبراء البورصة. ويشترك فيه عدد من الخبراء الاقتصاديين لتقديم أوراق عمل تشخص واقع السوق السعودية.ويشترك في الملتقى مختلف القطاعات المالية من بنوك،شركات مساهمة،شركات ومؤسسات الخدمات المساندة للتداول،وشركات البرمجيات الإلكترونية للتداول بالأسهم.