الباكستان تطبع زراعيا مع إسرائيل


أسامة العيسة من القدس


أبدت المصادر الإسرائيلية الرسمية، سعادتها لاتصال رجال أعمال من الباكستان أعربوا عن رغبتهم بزيارة إسرائيل للمشاركة في معرض زراعي سنوي، بعد ما اعتبر نجاحا حققته إسرائيل باتصالاتها مع أفغانستان.

وحسب هذه المصادر فان رجال الأعمال هؤلاء توجهوا للقائمين على المعرض الزراعي الذي سينظم في إسرائيل في شهر أيار (مايو) المقبل، وابدوا رغبتهم بالمشاركة فيه.

وقال مدير المعرض لصحيفة يديعوت احرنوت الإسرائيلية، بأنه استغرب من أن رجال الأعمال الباكستانيين الذين توجهوا إليه لم يحاولوا إخفاء هوياتهم أو شخصياتهم وكونهم من الباكستان، الأمر الذي يجعله يعتبر ذلك شجاعة حسب تعبيره.

وأشارت الصحيفة بان رجال الأعمال هؤلاء ابدوا رغبتهم بشراء معدات زراعية من إسرائيل لتنمية مناطق صحراوية وريفية في بلادهم، وكذلك معدات تدخل في باب التكنولوجيا الزراعية، وشراء مواد لإقامة دفيئات زراعية بأحدث المواصفات في الباكستان.

واعتبرت المصادر الإسرائيلية بان خطوة رجال الأعمال هؤلاء تعكس ما وصفته دفئا في العلاقات بين إسرائيل والباكستان، وأنها جاءت تتويجا للقاءات سرية بين البلدين طوال الأشهر الماضية، نصرا لوزارة الخارجية الإسرائيلية في إقامة علاقات غير رسمية مع دول إسلامية آسيوية مثل أفغانستان وإندونيسيا.