أحمد نجيم من الدار البيضاء: وقعت الحكومة المغربية ثمان اتفاقيات للاستثمار مع quot;مجموعة دبي القابضةquot; وquot;مجموعة إعمارquot;. ويصل الغلاف المالي لهذه الاتفاقيات إلى تسعة مليارات دولار. وتشمل الاتفاقيات إنجاز مشاريع للتهيئة والتأهيل لسياحي والإقامات السكنية، ويحدد العقد مدة إنجاز المشاريع في عشر سنوات وستتم هده المشاريع في أربعة أقطاب.

ويشمل القطب الأول الرباط العاصمة، إذ سيستثمر فيه 5،1 مليار دولار، وتشمل الاتفاقية الموقعة من قبل حسن العمراني محافظ جهة الرباط سلا زمور زعير ومحمد العبار، رئيس quot;مجموعة إعمارquot; وعمر البحراوي رئيس مجلس الجماعة الحضرية لمدينة الرباط وأحمد طهور مدير وكالة المساكن والتجهيزات العسكرية، بتأهيل كورنيش الرباط على مساحة تصل إلى 330 هكتارا بغلاف مالي يبلغ1.3 مليار دولار كما سيتم بموجب الاتفاقية التي وقع عليها كل من محمد الكركاوي رئيس مجموعة quot;دبي القابضةquot; ومصطفى البكوري المدير العام لصندوق الإيداع والتدبير وحكيم المغاري سقل مدير وكالة تهيئة ضفتي وادي أبي رقراق، تهيئة جزء من ضفتي أبي رقراق على مساحة 110 هكتارات quot;مشروع أمواجquot;، وهو مشروع يدخل في إطار شراكة بين صندوق الإيداع والتدبير ووكالة تهيئة ضفتي وادي أبي رقراق وquot;مجموعة دبي القابضةquot; بغلاف مالي إجمالي يبلغ 2 مليار دولار.

أما الثاني فهو قطب مراكش ويصل الغلاف المالي للاستثمار إلى 2،4 مليار دولار، وقع الاتفاقية منير الشرايبي والي جهة مراكش تانسيفت الحوز، ومحمد العبار رئيس quot;مجموعة إعمارquot; وتقضي بإنجاز منطقة سياحية بأوكايمدن على مساحة إجمالية تقدر بـ 600 هكتار بغلاف مالي يصل إلى 4 ،1 مليار دولار.

كما جرى التوقيع أيضا على اتفاقيتين تهم الأولى quot;ميثاق شراكةquot; إنجاز مشروع quot;شريفيهquot; السياحي 140 هكتارا، فيما تهم الثانية quot;مذكرة اتفاقquot; إنجاز مركب سكني وسياحي على طريق ورزازات 600 هكتار.وقد وقع على الاتفاقيتين محمد الكركاوي رئيس مجموعة quot;دبي القابضةquot; ومصطفى البكوري المدير العام لصندوق الإيداع والتدبير.

أما مدينة الدار البيضاء، كبرى المدن المغربية، ستستثمر فيها مليار دولار في إنجاز مشروع quot;مارينا الدارالبيضاءquot; ومذكرة اتفاق تهم إنجاز مشروع quot;خليج العنقquot; على مساحة إجمالية تصل إلى 40 هكتارا. ووقع الاتفاقية محمد الكركاوي ومصطفى البكوري.

ويتعلق القطب الخامس بقطن طنجة في الشمال المغربي، ويصل الغلاف المالي للاستثمار إلى 0،65 مليار دولار. مذكرة الاتفاق التي وقعها محمد حصاد والي جهة طنجة تطوان ومحمد العبار رئيس quot;مجموعة إعمارquot; تنص على قيام هذه المجموعة بإنجاز مركب سكني وسياحي مندمج على مساحة 230 هكتارا يتكون على الخصوص من quot;ماريناquot; وعدة فنادق وبنيات أساسية للتنشيط الاقتصادي والتجاري.

وكالة الأنباء المغربية الرسمية اعتبرت الاتفاقيات quot;ثمرة انخراط شخصيquot; من العاهل المغربي الملك محمد السادس، وتجل quot;للشراكة الاستثنائية القائمة بين المغرب والإمارات العربية المتحدةquot;، وquot;دليل على الثقة والاحترام السائدين بين شعبي البلدين واللذين يقومان على أساس صداقة وعلاقات عريقة وقوية وتصور مشترك لطبيعة التحديات التي يتعين رفعها من أجل تعزيز دينامية التنمية الاقتصادية بالبلدينquot;. وقد أشرف على توقيع هذه الاتفاقيات الموقعة بالقصر الملكي في الدار البيضاء العاهل المغربي الملك محمد السادس.
[email protected]