قمة اقليمية لبحث قضية الغاز البوليفي


لاباز


تستضيف لاباز الخميس لقاء قمة يجمع رؤساء كل من البرازيل والارجنتين وفنزويلا اضافة الى بوليفيا لمناقشة الخطوة التي اتخذتها السلطات البوليفية بتحويل عمليات بيع النفط والغاز من الشركات الخاصة الى شركة مملوكة للدولة.وتعتبر البرازيل والارجنتين اكبر مستهلكين للغاز الطبيعي البوليفي.

وتعتمد برازيليا على بوليفيا لامدادها بنصف واردات الغاز.كما تملك البرازيل والارجنتين استثمارات في قطاع الغاز البوليفي.وذكرت وكالة اسوشييتد برس ان الاتفاق على عقد القمة جاء اثر اتصال بين الرئيس البرازيلي لويس ايناسيو لولا دا سيلفا ونظيره الارجنتيني نيستار كيرشنر.

واضافة الى دا سيلفا وكيرشنر سيشارك في القمة كل من الرئيس البوليفي ايفو موراليس والرئيس الفنزويلي هوجو شافيز الذي يعتبر احد اهم حلفائه. ويشار الى ان الحكومة البرازيلية عقدت الثلاثاء اجتماعا طارئا مع كبار مسؤولي قطاع الطاقة لتقييم تأثير القرار البوليفي على البرازيل.

ووصفت شركة quot;بتروبراسquot; البرازيلية وهي من اكبر المستثمرين الاجانب في بوليفيا، الخطوة التي اتخذتها لاباز بأنها quot;غير وديةquot;.وقالت الحكومة البرازيلية الثلاثاء انها تحترم السيادة البوليفية لكنها اضافت انها ستتفاوض بشكل حازم وهادئ للحفاظ على مصالح بتروبراس.