موانئ دبي العالمية تستثمر ملياري دولار للتوسع عالميا


بهاء حمزة من دبي


تتجه موانئ دبي الى استثمار اكثر من ملياري دولار ضمن خطط التوسع في الموانئ الخارجية خلال العامين المقبلين، وقال جمال ماجد بن ثنية نائب رئيس مواني دبي العالمي ان الموانئ تدير اليوم اكثر من 52 ميناء ومحطة حاويات في اكثر من 30 دولة تتوزع على قارات العالم.


واضاف ان دبي العالمية تتطلع حاليا الى التوسع في اسواق جديدة خصوصا في قارتي افريقيا واميركا اللاتينية موضحا ان الاستثمار في مثل هذه الاسواق يعد خطوة استراتيجية كونها اسواقا جديدة وتحمل الكثير من فرص النمو والتوسع.


وتزامن مع هذا الاعلان توقيع الموانيء لخطاب نوايا تتولى بموجبه تطوير مشروع الجزيرة الصناعية - المرحلة 2- محطة الحاويات في تيانجين الذي يعتبر من المشاريع الهامة في الصين.
ويتضمن المشروع الذي يقام في منطقة بوهاي بشمال الصين خططا لبناء محطة على مساحة 140 هكتار مع رصيف بحري بطول 1400 متر وقدرة مناولة سنوية بواقع 2.2 مليون حاوية. وقد بدأت فعلا عملية استصلاح الأرض التي سيقام عليها المشروع الذي سيبدأ عملياته في العام 2011 حسب البرنامج الموضوع.


وتضم تيانجين حاليا خامس أكبر ميناء حاويات في الصينحيث يقوم هذا الميناء بمناولة 4.8 مليون حاوية في السنة وتعتبر الجزيرة الصناعية- المرحلة 2 واحدا من المشاريع الكبرى في خطة التنمية الاقتصادية الصينية. وتقوم موانئ دبي العالمية حاليا في إطار مشروع مشترك مع مجموعة ميناء تيانجين بتشغيل محطة حاويات تيانجين أوريينت في ميناء تيانجين.


وسيكون مشروع التطوير هذا مشروعا مشتركا بين مجموعة ميناء تيانجين وموانئ دبي العالمية من خلال شركتها التابعة وسيكون حجم الاستثمار الإجمالي في المشروع بما يصل إلى 500 مليون دولار أميركي.


وقال بن ثنية ان توقيع الاتفاقية الذي تم امس مع ميناء تيانجن الصيني يشكل خطوة حيوية اذ ان تيانجين هي بوابة للعاصمة بكين وتتمتع بموقع استراتيجي ويعمل فيها العديد من شركات الملاحة العالمية كما ان الطاقة الاستيعابية لمينائ المدينة يصل تصل الى 1.4 مليون حاوية.


وحول توسعات جبل علي قال بن ثنية ان حاكم دبي كان قد صادق على خطط التوسع في الميناء الجارية حاليا بحيث تنتهي في تموز (يوليو) 2007 وهي تتيح لميناء جبل علي رفع طاقته الاستيعابية لتصبح 16 مليون حاوية مقارنة مع 11 مليون حاليا مشيرا الى ان ميناء جبل علي يستحوذ على 80 بالمائة من اعمال موانئ دبي العالمية.


وقال ان المنطقة الحرة تشهد هي الاخرى اعمال توسع في مجال البنية التحتية في المنطقة الجنوبية منها وذلك بهدف تمكينها من استيعاب الطلب المتزايد من الشركات العالمية التي تزيد اليوم عن 5 الاف شركة وتسهيل ربطها مع المطار الجديد في جبل علي.