باركليز يحصل على رخصة مصرفية في قطر

بهاء حمزة من دبي


كشف بنك باركليز الدولي عن حصوله على رخصة مصرفية من سلطة مركز قطر المالي لمزاولة نشاطه في المركز ابتداء من امس لتكون الرخصة الجديدة أول توسع جغرافي ملحوظ للبنك في منطقة الشرق الأوسط منذ بدء عملياته في الإمارات في عام 1975 أي قبل ما يزيد على 3 عقود.


وتؤسس هذه الرخصة لعمليات مباشرة ودائمة للبنك في قطر من شأنها أن تزود باركليز بقاعدة صلبة لتعزيز نشاطه في المنطقة وتسريع نموه. وفي إطار عزمه المعلن زيادة عائدات عملياته خارج المملكة المتحدة يعمل البنك على تأسيس أعمال جديدة له حيثما وجد آفاقاً أوسع للنمو الأمر الذي يعني تركيز باركليز على الاقتصادات الواعدة سريعة النمو في العالم. وفي هذا السياق فإن السوق القطرية تكتسب جاذبية متزايدة في ظل تمتع قطر بأعلى دخل للفرد في الشرق الأوسط فضلاً عن أن حصة الفرد من الناتج المحلي الإجمالي هي من أعلى الحصص في العالم.


وبصورة مبدئية ستغطي الرخصة المصرفية التي منحتها سلطة مركز قطر المالي لـ بنك باركليز بي إل سي منتجات من الذراع المصرفية الاستثمارية للمجموعة باركليز كابيتال التي تعد أحد أبرز البنوك الاستثمارية في الشرق الأوسط والتي عززت مواردها بشكل كبير منذ عام 2004 بهدف تزويد المزيد من العملاء في هذه المنطقة بخبراتها الواسعة في مجال تمويل الديون وإدارة المخاطر.
وتقدم باركليز بطلب لتشغيل ذراعيه باركليز للخدمات المصرفية التجارية والفردية وباركليز لإدارة الثروات بموجب الرخصة المصرفية ذاتها ويتوقع الحصول على موافقة سلطة مركز قطر المالي في غضون الأسابيع القليلة المقبلة مما سيعزز نشاطه في البلاد.


وقال سايروس أردالان نائب رئيس مجلس الإدارة ورئيس قسم الخدمات المصرفية الاستثمارية في باركليز كابيتال لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: يسعى باركليز إلى أن يتبوأ مكانة رفيعة بين البنوك الرائدة في العالم مما يجعل أولويتنا الحالية كسب ثقة العملاء بقدراتنا في القطاعات والمناطق والمنتجات المناسبة. ولتحقيق ذلك لا بد لنا من ضمان الامتداد الجغرافي الذي يقود إلى أسواق سريعة النمو مثل قطر.


وأضاف قائلا أن الحصول على رخصة لمزاولة هذا النشاط انطلاقاً من مركز قطر المالي يؤسس لقاعدة متينة سنعمل على تطويرها إلى وجود دائم في البلاد وتوسعتها عبر المنطقة. لقد دخلت قطر حقبة جديدة من خلال الإنجازات والتطورات الكبيرة التي حققتها في الفترة الماضية ويسعدنا أن نكون جزءاً من هذه الحقبة.


من جهته قال ستيوارت بيرس الرئيس التنفيذي لسلطة مركز قطر المالي أن مشاركة مؤسسات عالمية بحجم باركليز في سوق الخدمات المالية سريعة النمو في قطر ستسهم في دفع مسيرة التغيير الاقتصادي الذي التزمت به الحكومة.
العلاقات مع مجتمع الشركات الدولي والمؤسسات الرئيسية الأخرى داخل وخارج قطر.