التلباني : مصانع كثيرة تفكر بالرحيل من غزة للدول المجاورة


سمية درويش من غزة


كشف احد رجال الاقتصاد الفلسطيني ، النقاب عن الأفكار التي تراود الكثير من أصحاب المصانع الفلسطينية في قطاع غزة ، بالهجرة إلى الدول المجاورة. وقال محمد التلباني رئيس الغرفة التجارية ، بان هناك الكثير من المصانع فكرت بالرحيل إلى الدول المجاورة ، وذلك بسبب الوضع الاقتصادي السيئ في الأراضي الفلسطينية ، نتيجة الحصار والإغلاق الإسرائيلي المتواصل على القطاع.


وتواصل إسرائيل حصارها المحكم لقطاع غزة ، منذ اندلاع انتفاضة الأقصى مع نهاية العام 2000 ، إلا أنها رفعت حالة التأهب الأمني في محيط المعابر والمنافذ التجارية التي تطل عليها منذ وصول حماس لسدة الحكم بالأراضي الفلسطينية ، ولاسيما عقب عملية الوهم المتبدد التي نفذتها ثلاث مجموعات مسلحة في الخامس والعشرين من حزيران quot;يونيوquot; الماضي.


وحول تأثير عمليات الخطف التي تقوم بها جماعات مسلحة لرعايا أجانب من حين لأخر في قطاع غزة ، أكد التلباني لإحدى الإذاعات المحلية ، بان ذلك اثر سلبا على الاقتصاد الفلسطيني ، مبينا رفض السفارات الأجنبية لرعاياها بالنزول لقطاع غزة ، إلى جانب تخويفهم بان القطاع منطقة خطرة.


ودعا رئيس الغرفة التجارية ، الأجانب بالنزول لقطاع غزة للاستفادة من خبراتهم ، مبينا بان قطاع غزة ليس منطقة خطرة ، وان ما حدث من حالات خطف سابقة هي حوادث عابرة ويرفضها المجتمع الفلسطيني .


كما وجه رسالة لوم للسلطة الوطنية لعدم إعطائها اهتمام للمناطق الصناعية بالقطاع أسوة بمدينة المنطار والواقعة في شمال شرق مدينة غزة ، متسائلا في الوقت ذاته ، حول الأسباب التي تمنع إعطاء تسهيلات للمناطق الصناعية الأخرى.