منتدى سيدات أعمال فلسطين.. انطلاقة لتفعيل دور المرأة في التنمية


بشار دراغمه من رام الله


في خطوة حماسية انطلق منتدى سيدات أعمال فلسطين وكان الهدف المعلن الأول هو تعزيز دور المرأة في التنمية الاقتصادية. وقالت رئيس مجلس إدارة منتدى سيدات الأعمال منال زريق أن الهدف الاساسي والأول لهذا المنتدى هو حفر مكانه هامة واستراتيجية للمرأة الفلسطيني في عمليات التنمية الاقتصادية. مؤكدة على أن المرأة قادرة على صنع التغيير وأن تكون إلى جانب الرجل في قيادة عمليات التنمية أو تتبؤ مناصب قيادية اقتصادية.


وأوضح أن هدف المنتدى أيضا هو خلق مؤسسة متميزة على الصعيد الفلسطيني من حيث نوعية وشمولية خدماتها المقدمة للرياديات من النساء الفلسطينيات، علاوة على تطوير وتعزيز دور صاحبات الأعمال في مجالات التنمية المستدامة والإسهام في بناء مجتمع فلسطيني ديمقراطي.


وأضاف:quot;تمكنا من تلمس احتياجات صاحبات الأعمال في فلسطين بناء على إطلاعنا على دراسات وبيانات تظهر واقعهن والمعيقات التي تحد من مساهماتهن في مجالات التنمية الاقتصادية، فوجدنا أن هناك ضرورة لتأسيس المنتدى حتى نجمع ونوحد أفكارنا وامكاناتنا لمساعدة أنفسنا ولتشجيع المرأة الفلسطينية على الرغم من الظروف العصيبة المحيطة بنا، وأعلنت باسم الهيئة التأسيسية عن فتح باب الانتساب والعضوية لصاحبات الأعمال من مختلف محافظات الوطنquot;.


ونقلت صحيفة الحياة الفلسطينية زريق تعبيرها عن امتنان سيدات الأعمال في المنتدى للبنك العربي لمساهمته في دعم حفل إطلاق المنتدى، في بادرة تدل على الوعي والاهتمام بتشجيع المرأة الفلسطينية لتساهم كعضو فعال في المنظومة الاقتصادية في فلسطين، داعية كافة المؤسسات الرسمية والأهلية ومؤسسات القطاع الخاص للمبادرة إلى تقديم الدعم والمعونة في مختلف المجالات.


وأوضحت زريق أن مجلس إدارة المنتدى والمنبثق عن الهيئة التأسيسية يضم سبع سيدات، قمن بتأسيس المنتدى بجهود وبتمويل ذاتيين، وهن صاحبات أعمال في مجالات اقتصادية عدة تشمل قطاعات الاستثمارات والمقاولات، تطبيقات التكنولوجيا، التسويق والتجارة، الاستشارات الهندسية، ومجالات الخدمات الاستشارية والفنية.


من جهتها قالت نائبة الرئيس أمل مغربي، أن المنتدى سيوفر خدمات متنوعة لسيدات الأعمال لضمان نجاحهن وتشجيعهن على المساهمة الفاعلة، وذلك من خلال البرامج التدريبية، وتقديم الاستشارات القانونية والإدارية، وتأمين الدعم المعنوي، وتوفير فرص المشاركة في الفعاليات الاقتصادية المحلية والدولية، والإسهام في بلورة السياسات والتشريعات الاقتصادية التي تحمي حقوق ومصالح صاحبات الأعمال وتسهم في تحقيق التنمية المستدامة، وتمثيل عضوات المنتدى والدفاع عن مصالحهن أمام الجهات الرسمية، وتعميم كافة المعلومات المتعلقة بالقطاعات الاقتصادية والتنموية للعضوات لمساعدتهن في تطوير أعمالهن، وتوفير قاعدة بيانات لتساندهن في نسج تحالفات وشراكات ناجحة مع مختلف المنظمات والمؤسسات المحلية والدولية.


وأضافت مغربي أن المنتدى يسعى إلى تطوير وتعزيز دور سيدات الأعمال في مجال التنمية المستدامة والإسهام في بناء مجتمع ديمقراطي يرتكز على التعددية واحترام حقوق الإنسان ويتمتع باقتصاد قوي ومستقل، وذلك من خلال تطوير قدرات وكفايات سيدات الأعمال، وتشجيع زيادة عدد النساء المنخرطات في مجال الأعمال الخاصة والأنشطة الاقتصادية، والإسهام في بلورة السياسات والتشريعات الاقتصادية التي تحمي حقوق ومصالح سيدات الأعمال وتسهم في تحقيق التنمية المستدامة.