إيران تشتري طائرات روسية جديدة


موسكو

اتفقت إيران مع شركة quot;ايليوشين فينانسquot; على شراء 5 طائرات ركاب من طراز quot;تو-204-100quot;. وتقدر قيمة العقد بحوالي 180 مليون دولار.ويرى الخبراء أن روسيا حصلت على هذه الصفقة بفضل الحظر المفروض على بيع الطائرات الأجنبية لإيران.وقد التزمت الشركة الروسية حسب الاتفاقية التي وقعت في السادس عشر من شهر سبتمبر الجاري بتسليم الطائرات الخمس إلى إيران في غضون 18 شهرا، وتقديم الخدمات الفنية للطائرات فيما بعد.

وتأمل شركة quot;ايليوشينquot; أيضا في بيع إيران عدة طائرات من طراز quot;ايل-96quot; بالإضافة إلى طائرات quot;تو-204-100quot;.ويذكر أن إيران كانت قد استأجرت طائرتين روسيتين من طراز quot;ايل-96quot;. وقال ممثل شركة quot;ايليوشينquot; بهذا الصدد: quot;يقوم الإيرانيون حاليا بتجريب طائراتنا. ونأمل في بيع 3 طائرات من طراز quot;ايل-96quot; إلى إيران إذا أعجبت تلك الطائرات الجانب الإيرانيquot;.

وقد ساعد روسيا على توقيع هذا العقد عاملان اثنان: استخدام إيران للتقنيات الجوية السوفيتية لفترة طويلة، والحظر المفروض على بيع الطائرات الغربية لهذا البلد. وتستخدم إيران حاليا أكثر من 40 طائرة سوفيتية من طراز quot;تو-154quot;.ولا تستطيع إيران مادامت تعاني من العقوبات الأمريكية من شراء طائرات جديدة من شركتي quot;Boeingquot; أو quot;Aibusquot;، ولهذا فليس أمامها من خيار آخر سوى شراء الطائرات الروسية.