فنزويلا تحذو حذو نيجيريا بخفض الانتاج

لندن

قال متحدث باسم منظمة اوبك يوم الجمعة ان فنزويلا عضو المنظمة ستجري خفضا رمزيا لامدادات المعروض مع زميلتها في اوبك نيجيريا من أجل ايقاف هبوط الاسعار ولمواجهة تباطؤ الطلب.
وكان التراجع السريع لاسعار النفط الى 62 دولارا من ذروتها 78.40 دولار في منتصف يوليو تموز أثار مخاوف في المنظمة التي تضم 11 بلدا منتجا للخام لكن فنزويلا رابع اكبر منتج في اوبك ونيجيريا سادس اكبر منتج هما وحدهما اللذان تعهدا علانية باجراء تخفيضات طوعية للانتاج.

وعلى الرغم من هبوط اسعار النفط فان هذه الاسعار التي تضاعفت منذ عام 2002 ومازالت في مستويات مرتفعة تاريخيا تبعث على القلق لدى الدول المستهلكة.وقال المتحدث باسم اوبك عمر فاروق ابراهيم لرويترز quot;فنزويلا ابلغت امانة اوبك رسميا قرارها الطوعي بخفض الانتاج 50 الف برميل يوميا على ان يسري من اول اكتوبر عام 2006 .quot;

ويبلغ انتاج فنزويلا اكثر من 2.5 مليون برميل يوميا وحصتها الرسمية في اوبك 2.8 مليون ب-ي. ولم يتعاف انتاج فنزويلا بعد من اثار اضراب في عام 2003 اصاب القطاع بالشلل وعلى مدى سنوات كان انتاج فنزويلا دون حصتها الرسمية.وقالت نيجيريا ثامن اكبر مصدر للنفط في العالم يوم الخميس انها ستخفض صادراتها خمسة في المئة من اول اكتوبر بعد مشاورات مع اعضاء اوبك الاخرين بشان هبوط الاسعار بنسبة 20 في المئة من ذروتها في منتصف يوليو. ويبلغ التخفيض الذي تعتزم اجراءه 120 الف برميل يوميا.

وهون المستثمرون من شأن انباء التخفيضات التي تعتزمها فنزويلا ونيجيريا وهبطت الاسعار اكثر من دولار.وقال المحلل النفطي جيوف باين ومقره لندن quot;الناس ينتظرون دليلا على ان السوق بدأت تشهد شحا في المعروض او ان تخفيضات فعلية يجري تنفيذها لا مجرد الحديث عنها قبل ان ترتفع الاسعار مرة اخرى.quot;

واضاف قوله quot;لايزال يوجد وفرة من النفط في الوقت الحالي.quot;وكانت أوبك التي تهيمن عليها السعودية تقوم بضبط المعروض في سوق النفط العالمية على مدى سنوات بتعديل صادراتها لمواكبة الطلب وخفض الانتاج على الهامش بصرف النظر عن سقف الانتاج الرسمي.

وخفضت الرياض نفسها ما يقرب من 500 الف برميل يوميا خلال الربع الثاني من العام عندما أغلقت المصافي وحدات لاعمال صيانة قبل أن تعيد امداداتها الى مستوى نحو 9.1 مليون برميل يوميا.
وقال مسؤول في اوبك انه لا تحول في سياسة اوبك.

وقال المسؤول quot;بالقطع لا يوجد اتفاق سواء رسمي أو غير رسمي داخل أوبك على خفض الانتاج الحالي.quot;ومن المقرر ان يلتقي وزراء اوبك وجها لوجه في 14 من ديسمبر كانون الاول في العاصمة النيجيرية ابوجا. ويقول مسؤولو اوبك انه لا خطط لعقد اجتماع طاريء قبل ذلك الحين.

وكان محمد باركندو القائم بأعمال الامين العام لاوبك أبلغ رويترز يوم الخميس أن أعضاء اخرين في المنظمة لاسيما منتجي الخامات الثقيلة التي يصعب تكريرها خفضوا امدادات المعروض حتى قبل ان تقرر نيجيريا خفض صادراتها.

لكن مصدرا خليجيا قال ان الكويت ليس لديها اوامر بخفض الانتاج. ولم يمكن على الفور محادثة مسؤولي نفط سعوديين لسؤالهم التعقيب لكن زبائن المملكة يقولون انهم لم يتلقوا اي اخطار عن تخفيضات لامداداتهم.وقال مشتر ان القائمين على التسويق في شركة ارامكو السعودية النفطية الحكومية غير مستعدين فيما يبدو لتحول في السياسة.

وحكما بالتصريحات العلنية فان وزراء النفط في الكويت والسعودية يشعرون بارتياح لسعر النفط الخام الامريكي عند 61 الى 62 دولارا. وهم فيما يبدو ليسوا في عجلة للتحرك وتقول بعض مصادر اوبك انهم لن يتحركوا الا اذا هبط الخام الامريكي هبوطا حاسما دون 60 دولارا.

وعلى النقيض فان اعضاء اوبك من غير الخليج مثل نيجيريا وفنزويلا يحبذون الاسعار المرتفعة للخام. ويواجه النيجيريون انتخابات في ابريل نيسان بينما ربطت حكومة كراكاس جزءا كبيرا من عائداتها النفطية ببرامج اجتماعية طموحة.

وقال رئيس لاوبك ادموند دوكورو وهو ايضا وزير الدولة لشؤون النفط في نيجيريا في وقت سابق من الاسبوع ان سعرا للنفط الامريكي فوق 61 دولارا منخفض جدا مضيفا quot;انه يجب عمل شيء لتحقيق استقرار الاسعار.quot;ويشكك محللون في ان نيجيريا سوف تنفذ تخفيضاتها المزمعة للصادرات. ويستندون في ذلك الى قوة الطلب على النفط الخام الخفيف الذي تنتجه نيجيريا والغني بالبنزين وزيت التدفئة.