إصلاح إيرباص مازال في الانتظار


نيويورك

لم يتلقّ الرئيس الجديد لشركة إيرباص كريستيان ستريف الضوء الأخضر الرسمي، الجمعة مثلما كان متوقعا، من قبل الشركة الأم، لخطّة إعادة الهيكلة والإصلاح التي اقترحها، حيث فضّل أعضاء مجلس الإدارة المصنّعة quot;استمرار المناقشات لاحقا.quot;

وقال بيان للشركة الأوروبية لصناعات الفضاء والدفاع الجوي عقب اجتماع مجلس إدارتها الجمعة في أمستردام quot;إنّ المجلس ناقش، من ضمن ما ناقش، وضع برنامج الطائرة إيه 380 .... وسيواصل المناقشات لاحقا.quot;

وكان في حكم المتوقع أن يعلن ستريف الجمعة المدى الزمني للتأخير الثالث من نوعه لتسليم دفعات من هذه الطائرة العملاقة التي تواجه مشاكل في تصنيعها، فضلا عن برنامج إصلاح اقتصادي يستهدف توفير نحو ملياري دولار سنويا، فضلا عن إعادة هيكلة صناعية جذرية.

وقالت أسوشيتد برس إنّ البرنامج لم يحظ بالمصادقة حيث أنّه لو كان ذلك كذلك لتلقّت أسواق المال علما به.

ورجّح مراقبون أن تكون هناك خلافات بين الجانبين الفرنسي والألماني لاسيما أنّ إعادة تنظيم الشركة يحتاج أيضا لقرارات سياسية لأنّ تداعياته ستمسّ الوظائف.

وكانت الشركة قد أعلنت عن تأخيرات جديدة في تسليم طائرتها العملاقة ايه 380 أرجعتها الى مشكلات تتعلق بتركيب الأسلاك والتي كانت بالفعل قد عطلت المشروع عاما عن موعده وحدت من الأرباح في المستقبل.

وواجه المشروع الذي تكلف 15 مليار دولار لإنتاج الطائرة العملاقة مشكلات تتمثل في تزويد كل طائرة بنحو 500 كيلومتر من الأسلاك مما أدّى إلى إنذار بتراجع الأرباح بمقدار ملياري يورو وتغيير في الإدارة في يونيو/ حزيران.