لندن: ارتفعت أسعار المنازل والعقارات في المملكة المتحدة ارتفعت العام الماضى 2006م بواقع 9ر9 بالمائة على الرغم من ارتفاع سعر فائدة الاقراض فى المصارف فيما وصلت ديون المواطنيين البريطانيين الى نحو 27ر1 ترليون جنيه استرلينى غالبيتها جاءت من القروض العقارية،بحسب تقرير عقاري بريطاني .

وقال التقرير الذي وزرع في لندن اليوم أن أعلى نسبة ارتفاع فى اسعار العقارت فى المملكة المتحدة قد سجلت فى اقليم ايرلندا الشمالية / اولستر / حيث بلغت نسبة الارتفاع فى اسعار العقارات والمنازل فى الاقليم المذكور العام الماضى بواقع 53 بالمائة. واكد التقرير الذي أعده قطاع العقارات فى مصرف هليفاكس من كبرى مصارف القروض العقارية فى المملكة المتحدة ان سوق العقار البريطاني لا يزال يتحلى بالنشاط على الرغم من الركود النسبى الذي عادة ما يشهده فصل الشتاء.

فى غضون ذلك قال مصرف انكلترة المركزى اليوم ان شهر نوفمبر الماضى شهد أعلى معدلات الاقراض العقاري حيث ارتفع حجم القروض من مصارف مختلفة لشراء منازل وعقارات الى نحو8ر9 بليون جنيه استرلينى فيما قال المصرف فى احصائية اخرى ان حجم ديون المواطنين البريطانيين قد وصل الان الى نحو27ر1 ترليون جنيه استرلينى منها 066ر1 ترليون جاءت نيجة قروض عقارية.

وكان تقرير عقاري مماثل وزع فى نهاية الشهر الماضى قد توقع ان ترتفع اسعار العقارات فى بريطانيا فى العام الميلادى 2007م ما بين عشرة الى 15 بالمائة على الرغم من ارتفاع سعر الفائدة المصرفية الاولية السائدة حاليا بين المصارف البريطانية وهى خمسة بالمائة. وقالت مجموعة لومارد ستريت للأبحاث الاقتصادية والعقارية البريطانية ان سوق العقارات البريطانى سوف يظل نشطا خلال العام المقبل 2007 وسوف يتصاعد أكثر فى عام 2008 على الرغم من ارتفاع معدلاات سعر الفائدة المصرفية الاولية الحالية وهو خمسة بالمائة.