إيران تمول مشروع لتشغيل 100 ألف عامل فلسطيني لستة اشهر


بشار دراغمه من رام الله


قال وزير العمل الفلسطيني محمد البرغوثي أن إيران ستقوم بتمويل مشروع لتشغيل 100 ألف عامل فلسطيني لمدة ستة أشهر. وبين البرغوثي أن الوزارة بصدد اعداد الترتيبات اللازمة لعقد ورشة عمل موسعة تستهدف اعتماد جملة من الـمعايير والـمحددات اللازمة للبدء بتنفيذ مشروع الـمساعدات الشهرية المقدمة لنحو 100 ألف عامل.


وأوضح في تصريحات لصحيفة الأيام الفلسطينية أن هذا المشروع الـمتوقع البدء بتنفيذه الشهر الـمقبل حال وصول الأموال الـمخصصة (60 مليون دولار)، سيكفل تقديم مساعدة شهرية لـمئة ألف متعطل عن العمل بواقع 100 دولار شهرياً لكل عامل وعلى مدار ستة أشهر.


وقال أن الحكومة الايرانية استعدت لتمويل هذا الـمشروع استجابة لـمطلب رئيس الوزراء اسماعيل هنية، الذي عرض خلال جولته على قادة عدد من الدول العربية والاسلامية جملة من الـمشاريع الرامية لتخفيف حدة الأوضاع الـمعيشية التي تمر بها الأراضي الفلسطينية.


وأشار الى أن الوزارة قامت بعرض عدة مشاريع مشابهة من أجل تسويقها في الدول العربية والاسلامية لدعم قطاع الـمتعطلين عن العمل وتوفير فرص عمل لعدد منهم عبر تمويل مشاريع تشغيلية مختلفة.
واعتبر أن مهمة الحد من البطالة وتقديم الـمساعدة اللازمة لقطاع العمالة تعد مسؤولية مشتركة بين مختلف الأطراف ذات العلاقة من رئاسة وحكومة وقطاع خاص، معرباً عن أمله في أن تتخذ مؤسسة الرئاسة الترتيبات اللازمة لتسهيل وصول الأموال اللازمة لتنفيذ الـمشروع الـمذكور في أقرب وقت ممكن.


وتطرق البرغوثي الى الانعكاسات السلبية الـمترتبة على الـممارسات الاسرائيلية وفي مقدمتها بناء جدار الفصل العنصري واستمرارية تبعية الاقتصاد الوطني للاقتصاد الاسرائيلي وما الحقه الاحتلال من دمار في مؤسسات وأنشطة القطاع الخاص اضافة الى الحصار الاقتصادي الـمفروض ما أدى في الـمحصلة النهائية الى تفاقم أزمة البطالة بشكل غير مسبوق.


ونوه الى أن الوزارة عملت قدر استطاعتها على مساعدة العمال عبر ما قدمته الحكومة مؤخراً من مساعدات نقدية لنحو 75 ألف عامل quot;بواقع 100 دولار للعاملquot;، اضافة الى مشروع الرائد الذي أطلق العمل به الشهر الـماضي، ويتعلق بدعم الـمشاريع الصغيرة خاصة الـمنفذ منها حيث يمول البنك الاسلامي عبر صندوق الأقصى والقدس هذا الـمشروع بنحو 30 مليون دولار.