تنامي الاقتراض السكني في تشيكيا

الياس توما من براغ

ارتفع اقتراض التشيك للأموال من المصارف والمؤسسات المالية المختلفة في العام الماضي لتمويل عمليات شراء وبناء المنازل إلى 100 مليار كورون أي ما قيمته 761و4 مليار دولار الأمر الذي مثل زيادة عما تم اقتراضه في عام 2005 بنسبة 30%. وقال المدير العام لبنك القروض السكنية يان ساديل بان التشيك اقترضوا خلال التسعة اشهر الأولى من العام الماضي 72 مليار كورون الأمر الذي يمثل نفس حجم الأموال التي تم اقتراضها طوال عام 2005 وان تنامي الرغبة بالاقتراض ظل رغم الارتفاع الطفيف الذي حصل في أسعار الفائدة على هذه القروض .


وارجع ساديل تنامي الاقتراض في العام المنصرم إلى حالة عدم الطمأنينة والثقة التي سادت بشان إمكانية رفع قيمة الضريبة الإضافية على أعمال البناء بدءا من عام 2007 واقتراب الإلغاء التدريجي للاجارات المقننة للبيوت كما لعب دورا في ذلك العروض المغرية التي قدمتها المصارف المختلفة والتسهيلات التي قدمت للراغبين بتمويل المنازل التي يريدون شراءها أو بناءها .


وقد أعلنت جميع المصارف التشيكية تقريبا عن تنامي كبير في تقديم القروض السكنية فبنك التوفير التشيكي قدم في العام الماضي مثلا قروضا بقيمة 7و35 مليار كورون مما يعني زيادة عما قدمه في عام 2005 بمقدار 44% فيما أعلن بنك رايفيسين بنك انه قدم العام الماضي 7618 قرضا بلغت قيمتها 3و10 مليار كورون الأمر الذي مثل زيادة عما قدمه في عام 2005 بمقدار 136% أما بنك القروض السكنية فقد قدم مع البنك التجاري التشيكوسلوفاكي في العام الماضي قروضا بقيمة 4و26 مليار كورون وذلك ل 18640 زبونا مما يعني أن قيمة الاقتراض ارتفعت مقارنة بعام 2005 بنسبة 44%.
ويتوقع المختصون أن يظل الاهتمام عاليا هذا العام بالاقتراض لأغراض سكنية بالنظر لوجود عدة عوامل تشجع الناس على الاقتراض مثل الأداء الجيد للاقتصاد والأسعار المخفضة للفائدة والمعدل المنخفض نسبيا للتضخم


من جهة أخرى يؤكد العاملون في العديد من المكاتب العقارية الكبيرة أن اهتمام الأجانب بشراء البيوت في تشيكيا يتنامى وان الأجانب ينفقون المليارات من الكورنات على شراء المنازل والشقق المختلفة في مختلف المدن التشيكية البعض منهم بغرض الإقامة فيها والبعض الأخر بغرض بيعها لاحقا مع تحقيق ربح كبير لاسيما وان أسعار المنازل في المناطق المرغوبة كالعاصمة براغ ومدينة برنو ثاني اكبر المدن التشيكية ومدينة كارلوفيفاري في تنامي .


ويقول مدير قسم تمويل العقارات في مصرف HVB ييرجي دوبرافسكي مثلا أن مصرفه قدم للأجانب في العام الماضي قروضا بقيمة وصلت إلى 700 مليون كورون .
ووفق الماليين في المصارف المختلفة فان الاهتمام الأكبر بشراء المنازل في تشيكيا يبديه السلوفاك والبريطانيون والأمريكيون والإيطاليون والهولنديون إضافة إلى تامي الاهتمام بالشراء هنا من قبل الإسرائيليين والايرلنديين .


يذكر أن عدد الأجانب في تشيكيا حسب مكتب الإحصاء المركزي يصل إلى أكثر من 300الف شخص يشكل السلوفاك العدد الأكبر بينهم ثم مواطني أوكرانيا وفيتنام وبولندا غير أن البولنديين والاوكرانيين في معظمهم لا يشترون المنازل وإنما يستأجرونها فقط .