تجوري تتملك 16.7% من شركة بيكون للطاقة المتجددة

بهاء حمزة من دبي


أبرمت تجوري الاستثمارية المدرجة في سوق الاستثمارات البديلة ضمن بورصة لندن للأسهم اتفاقية تتملك بموجبها حصة نسبتها 16.7 % بقيمة 6 ملايين يورو (28.67 مليون درهم) من شركة بيكون القابضة لمجموعة تركز عملياتها على تطوير وإنشاء وتسويق وتشغيل مصانع معالجة الغاز العضوي والطاقة وتدوير النفايات.


وقال الشيخ فواز باشراحيل رئيس مجلس إدارة تجوري ان الاتفاقية تتيح للشركة الاستثمار في قطاع واعد يتمتع بآفاق نمو ضخمة خاصة في ظل توجة الحكومات في أوروبا ومناطق مختلفة من العالم لتشجيع تطوير واعتماد مصادر متجددة من الطاقة ومن الواضح أن هذا النهج بات يأخذ طابعاً عالمياً. مشيرا إلى أن الصفقة تساهم أيضاً في تعزيز التطور في تقنيات الطاقة المتجددة ومعالجة النفايات.
بدوره قال ستيفن شوبيرت المدير التنفيذي للشركة ان الغاز العضوي أحد أفضل مصادر الطاقة المتجددة وقد عملت بيكون على تطوير تقنيات خاصة بها أتاحت لها احتلال مركز ريادي ضمن هذه الصناعة الحيوية التي تشهد معدلات نمو قياسية.


وأضاف quot;يأتي استثمارنا في بيكون في توقيت مثالي بات فيه الطلب على مصادر الطاقة المتجددة مهيأ لنمو كبير حيث تشير توقعات اتحاد مصنعي الغاز العضوي في ألمانيا إلى أن المبيعات العالمية لمنشآت معالجة الغاز العضوي ستقفز إلى ما يتراوح بين 7.5 و 10 مليارات يورو سنوياً بحلول العام 2010quot;.


في المقابل قال بيتر لوتز الرئيس التنفيذي لشركة بيكون ان تقنية التخمير الجاف الخاصة بشركة بيكون أثبتت فعالية وكفاءة عالية توجت بتمتعها بإقبال متزايد في الأسواق الشئ الذي عزز من سمعتنا في السوق العالمية بشكل ملحوظ. ولا شك أن تجوري تمثل شريكاً مثاليا لتحقيق أهدافنا الطموحة بفضل رؤيتها بعيدة المدى والتزامها بالاستثمار المسؤول اجتماعياً.


وتمكنت بيكون من تطوير تقنيتين في مجال المعالجة بالتخمير الجاف تمتلك براءة ابتكارهما وقد باتت تعتمدهما في إنشاء وتشغيل عدد متزايد من مصانع الغاز العضوي اعتمادا على مفهوم المعالجة بالتخمير الجاف الذي يتم من خلاله إنتاج الطاقة المتجددة من خلال تحويل النفايات القابلة للتفكك بشكل طبيعي إلى كهرباء.


وتشمل التقنيتان كلاً من التخمير الصندوقي التي تتيح اشتقاق الغاز العضوي من المواد العضوية التي يتم الحصول عليها من عمليات جمع النفايات التي تنفذها البلديات والتخمير الدائري التي تركز على النفايات والمنتجات الزراعية في إنتاج الغاز العضوي الذي يعد أكثر مصادر الطاقة المتجددة كفاءة.


ويتمتع هذان النوعان من التخمير الجاف بمزايا نوعية عديدة بالمقارنة مع مفهوم التخمير الرطب المستخدم حالياً على نطاق واسع لتحوبل الكتل العضوية إلى غاز عضوي. وتشمل مزايا التخمير الجاف بالمقارنة مع التخمير الرطب انخفاض كلفة التشغيل والصيانة وتدني استهلاك المياه والقدرة على استخدام عمليات تخضع للتحكم عن بعد ما يعني مستوى أفضل للسلامة والكفاءة.
ويشمل استثمار تجوري في بيكون 3 ملايين يورو (14.33 مليون درهم) لتملك حصة أحد القائمين في الشركة إلى جانب ضخ مبلغ إضافي قدره 3 ملايين يورو (14.33 مليون درهم) لتمويل متطلبات التوسعة في أنشطة الشركة على المستوى العالمي وتعزيز راس مالها التشغيلي.


ويأتي هذا الاستثمار المتوافق مع الشريعة والمسؤول اجتماعياً في أعقاب عدة استثمارات نفذتها تجوري مؤخراً في إطار توجه يرمي إلى تحقيق عائدات متميزة للشركة والمساهمة في الوقت نفسه في قطاعات مفيدة للمجتمع.