خامنئي يقترح انشاء منظمة للغاز تشابه الاوبك


يوسف عزيزي من طهران


اقترح مرشد الجمهورية الاسلامية اية الله خامئني في لقائه مساء امس مع رئيس مجلس القومي الروسي ايغور ايوانف ان تقوم ايران و روسيا بإنشاء منظمة للغاز تماثل منظمة الاوبك. و في اشارة الى وجود نصف احتياطات الغاز في العالم في كل من روسيا و ايران اكد خامنئي: تستطيع الدولتان و بمساعدة بعضهما البعض ان تدشنا منظمة خاصة للتعاون في شؤون الغاز تماثل منظمة الاوبك. وقال خامنئي ان التعاون الفعال بين ايران و روسيا في شؤون المنطقة و في اطر محددة يمكن ان يحول دون صولات و جولات الولايات المتحدة الامريكية.


واكد اية الله خامنئي ان تطوير التعاون بين ايران و روسيا سيؤدي الى نتائج ناجعة مضيفا: يمكن للدولتين ان يكونا شريكان مكملا لبعضهما البعض في المجالات الاقتصادية و الاقليمية و الدولية.
و اعرب الزعيم الايراني عن ارتياحه للرسالة الخطية للرئيس الروسي فلاديمير بوتين قائلا: ترحب ايران بتطوير العلاقات مع روسيا في كافة المجالات و تعتقد ان هناك حجم اكبر مما هو موجود حاليا لتطوير العلاقات بين البلدين.


وتطرق اية الله خامنئي الى الوضع في العراق و افغانستان و لبنان و مساعي الولايات المتحدة للوصول الى اهدافها قائلا: ان امريكا وبالرغم من محاولاتها لم تبلغ اهدافها في المنطقة وان التعاون الفعال بين ايران و روسيا في شؤون المنطقة ومن خلال اطر محددة يمكن ان يحد من تأثير صولات الولايات المتحدة الامريكية.


و اشار مرشد الجمهورية الاسلامية الى تأكيد الرئيس الروسي في رسالته على استمرار التعاون بين طهران وموسكو في جميع المجالات و خاصة اكمال مفاعل بوشهر النووي معربا عن امله بان يتم التعاون بين البلدين وتطبق الالتزامات بسرعة اكبر.


و تشكك الاوساط السياسية في ايران دائما بمصداقية روسيا في تعاونها الاقتصادي و السياسي و الدولي مع ايران و تنتقد التعويل الرسمي عليها في هذه المجالات. كما ان هناك انتقاد خاص يوجه لروسيا بسبب تعللها في اكمال مفاعل بوشهر النووي.


واكد ايوانف في هذا اللقاء الذي حضره علي لاريجاني امين عام المجلس الاعلى للامن القومي اكد على عزم موسكو الجدي لتطوير العلاقات مع طهران في كافة المجالات مضيفا: ان الرئيس الروسي يعتقد بان البلدين يجب ان يستخدما كافة طاقاتهما لتعزيز العلاقات
و التعاون الاقليمي و الدولي و الاستراتيجي.