لاجوس: قالت نيجيريا يوم الاربعاء إن ارتفاع أسعار النفط في الاونة الاخيرة مدفوع بعمليات مضاربة وضعف الدولار وليس بأي زيادة في الطلب لكن من غير المستبعد تدخل منظمة أوبك مجددا.

واتفقت المنظمة التي تضم 12 عضوا على زيادة صغيرة في الانتاج الشهر الماضي تسري من أول نوفمبر تشرين الثاني لكن العقود الاجلة للنفط الخام الامريكي سجلت مستوى قياسيا مرتفعا جديدا عند 89 دولارا للبرميل يوم الاربعاء.

وقال اودين اجوموجوبيا وزير النفط النيجيري في مقابلة مع رويترز quot;أرى أن الارتفاع الحالي في الاسعار ناجم عن المضاربة وليس العرض والطلب ومن ثم لست متأكدا أن مزيدا من النفط في السوق سيؤثر مباشرة على السعر في المدى القصير.quot;

وقالت واشنطن انها قلقة من الاسعار quot;شديدة الارتفاعquot; وان هناك مسائل تتعلق بمعروض النفط.

وفي مقر أوبك بفيينا الشهر الماضي اتفقت المنظمة على زيادة المعروض من الشهر القادم بواقع 500 ألف برميل يوميا ليصل الى 27.25 مليون برميل يوميا لعشرة أعضاء. وليس للعراق وأنجولا حصة انتاجية.

وأضاف اجوموجوبيا أن الوزراء اتفقوا أيضا على عقد اجتماع غير رسمي خلا قمة لزعماء دول أوبك في السعودية يوم 17 نوفمبر وقد يحولون تلك المشاورات الى اجتماع رسمي اذا تطلب الامر اجراء جديدا.

وقال quot;سيعقد اجتماع للوزراء... غير رسمي ابتداء لكن قد يعقد اجتماع رسمي. لايزال أمامنا شهر ويتوقف الامر على ما سيتضح حتى ذلك الحين.

quot;توقعنا أن نراجع (في الرياض) قرارنا في فيينا وسننظر في الوضع وكيف يتطور وان كانت هناك حاجة لتدخل جديد ومن ثم فهذا غير مستبعد.quot;

وأضاف أن صناديق التحوط تنظر الى النفط كمخزن للقيمة على غرار الذهب نظرا لضعف الدولار وتوقعات أن يصل سعر الخام الى 100 دولار.

ورفض اجوموجوبيا الافصاح عما يراه سعرا مناسبا للنفط لكنه قال ان اقتصادات سريعة النمو مثل الصين والهند مستعدة لتحمل سعر أعلى عن القوى الغربية التقليدية.

وقال quot;بالنسبة لمن يحتاجون الطاقة ربما يكون سعر 100 دولار للنفط غير مخيف بحسب قدرتهم على استيعاب ذلك السعر. قد تكون الاقتصادات في الغرب مختلفة قليلا. أوبك تنظر اليها كسوق عالمية.quot;

لكنه أضاف أن أوبك يساورها القلق من زيادة التقلبات في السعر ولا يريد الوزراء اتخاذ أي قرارات قد تخفض السعر من 87 دولارا quot;الى مستوى أقل بكثير على نحو مفاجيء جدا.quot;

ويرتفع إنتاج النفط في نيجيريا بعد عامين من التراجع أو الركود مع استئناف الانتاج من حقول نفطية في دلتا النيجر تعرضت لاعمال عنف.

ويتوقع مسؤولو الصناعة ارتفاع الانتاج 500 ألف برميل يوميا من مستواه الحالي البالغ 2.16 مليون برميل يوميا وذلك بحلول الربع الثالث من العام القادم. وقال الوزير اجوموجوبيا ان نيجيريا ستطلب من أوبك زيادة حصتها الانتاجية عندما يصبح هذا ضروريا.

وقال quot;نحتاج أن نكون قادرين على مضاهاة الانتاج بالطاقة الانتاجية الى حد ما اذا كان هناك متسع في السوق للانتاج الاضافي... سنسعى الى الحصول على زيادة في أي حصة تخصص لناquot; لكنه رفض الخوض في تفاصيل الحجم أو التوقيت.

ويبلغ سقف انتاج نيجيريا في اطار منظمة أوبك 2.16 مليون برميل يوميا من الشهر القادم.