التشاؤم الاقتصادي في أميركا الذي أصاب الدولار يساهم في الارتفاع
ارتفاع أسعار البترول بين المناخ و السياسة

صلاح نيّوف من باريس: في الأسواق الآسيوية و يوم أمس سجل الدولار واليورو رقما قياسيا جديدا وتاريخيا . الذهب الأسود تجاوز وللمرة الأولى 93 دولارا ، 93،20 دولار ، أما اليورو فارتفع من 1،44 إلى 1،4438 وهي قيمة مقابل الدولار لم يصل إليها من قبل هذا الرمز الأوربي quot; اليورو quot; منذ وجوده .التوترات الجيوبوليتيكية والتشاؤم الاقتصادي في الولايات المتحدة الذي أصاب الدولار، يشارك في صعود و ارتفاع أسعار البترول و اليورو . quot; فالعملة الخضراء quot; تحتاج للمساعدة بعد فشل quot; مجموعة الثمانية quot; في إيجاد رسالة مشتركة تخفف من سقوطها.إنها مصابة بالخوف من عودة الركود إلى الولايات المتحدة : حيث سوق العقارات لم يعط أية إشارة أنه تحسن في شهر سبتمبر، و معنويات المستهلكون في أكتوبر، بعد قياسها من قبل جامعة quot; ميتشغان quot; هي الأكثر انخفاضا منذ عام.
في الأسواق الآسيوية و يوم أمس سجل الدولار واليورو رقما قياسيا جديدا وتاريخيا . الذهب الأسود تجاوز وللمرة الأولى 93 دولارا ، 93،20 دولار ، أما اليورو فارتفع من 1،44 إلى 1،4438 وهي قيمة مقابل الدولار لم يصل إليها من قبل هذا الرمز الأوربي quot; اليورو quot; منذ وجوده .التوترات الجيوبوليتيكية والتشاؤم الاقتصادي في الولايات المتحدة الذي أصاب الدولار، يشارك في صعود و ارتفاع أسعار البترول و اليورو . quot; فالعملة الخضراء quot; تحتاج للمساعدة بعد فشل quot; مجموعة الثمانية quot; في إيجاد رسالة مشتركة تخفف من سقوطها.إنها مصابة بالخوف من عودة الركود إلى الولايات المتحدة : حيث سوق العقارات لم يعط أية إشارة أنه تحسن في شهر سبتمبر، و معنويات المستهلكون في أكتوبر، بعد قياسها من قبل جامعة quot; ميتشغان quot; هي الأكثر انخفاضا منذ عام.
التوقعات حول معدلات الفائدة لم تدعم هي أيضا الدولار. فهناك انخفاض جديد في quot;الاحتياطات الفيدرالية الأمريكيةquot; بقيمة ربع نقطة متوقع من قبل الأسواق المالية يوم الغد الأربعاء. هذا التوقع بالانخفاض قلل من اهتمام المستثمرين بالنسبة لوضع موجداتهم البنكية بالدولار مقارنة باهتمامهم باليورو، أما معدل الفائدة بالنسبة للبنك المركزي الأوربي هو على الخط البياني بشكل منحدر.
في الأسواق، الأسعار تبين أنه من الآن حتى الشهر الخامس عام 2008،المعدلات الكبرى ضمن منطقة اليورو ستتجاوز مثيلاتها في الولايات المتحدة، حاليا في الولايات هي 4،75في المئةوفي منطقة اليورو 4في المئة.فقط سويسرا و اليابان سيكون لديهما معدلات أقل من الولايات المتحدة من بين القوى النقدية الكبرى.ولكن هذا لا يعني أن العملة الأمريكية سيلحق بها ضرر كبير بحيث يصبح quot;الينquot; الياباني مكان الدولار في عمليات المضاربة.
عمليا، وبالنسبة للبترول، يجمع المراقبون أن التوترات السياسية لها الدور الكبير في ارتفاع الأسعار، ويضاف إلى ذلك الأجواء التي وضع فيها الإنتاج بعد قرار المكسيك تخفيض الإنتاج إلى 600000 برميل في اليوم.
في الولايات المتحدة، وفي الساعة الخامسة من يوم أمس، ارتفع الخام الخفيف بقيمة 1،25 دولار أو 1،36في المئة، أي أنه وصل إلى 93،11 دولار، بعد أن كان قد وصل إلى 93،20 دولار. برميل quot;البرينتquot;من بحر الشمال ارتفع 1،21 دولار أو 1،36في المئة، أي أنه وصل إلى 89،90 دولار، ثم وصل إلى رقم قياسي، 90،00 دولارا في الصباح.
من جهتها الشركة البترولية المكسيكية Pemex أعلنت عن تخفيض مؤقت لخمس إنتاجها، أو ما يصل إلى 600000 برميل من البترول في اليوم، وذلك بسبب الأحوال الجوية السيئة في خليج المكسيك و بسبب المستوى المرتفع في احتياطاتها. هذا الإعلان المكسيكي دب الرعب أيضا من انقطاع في المخزون في البلدان الأكثر استهلاكا في العالم خاصة أننا على أعتاب فصل الشتاء.

الناطق باسم الشركة المكسيكية أكد أن الشركة ستعود لحالة الإنتاج الطبيعي بعد مرور هذه الأزمة المناخية. حيث في الأسبوع الماضي قتل 21 عاملا من الشركة بسبب إعصار في خليج المكسيك، وهذا ما أحدث ضجة كبيرة في المكسيك حول احترام الشروط الأمنية لعمال الشركة.

الانخفاض الغير متوقع للاحتياطي من الخام الأمريكي، ووضع الدولار الجديد، ثم التوترات المتزايدة بين تركيا و حزب العمال الكردستاني، كل هذا شكل عواملا لارتفاع أسعار البترول.