د.صلاح نيّوف

تعريفات
الميزانية تبين أصل أو مصدر الأموال التي يمتلكها مشروع خلال تاريخ معين: ومجموع هذه المصادر للأموال تسمى الأصول. إنها تبين أيضا الاستعمالات التي أجريت،في هذا التاريخ، لمجموع هذه الأموال، هذا التعريف للاستعمالات يسمى الموجودات. الميزانية إذا تقدم تحت شكل جدول يضم عمودين. فكما المصادر أو الأصول استخدمت لتمويل مختلف الاستخدامات، يوجد دائما مساواة بين الأصول والموجودات في الميزانية.

مكونات الميزانية
الأصول تسجل المصادر المختلفة للأموال التي سيمتلكها المشروع. نميز هنا فئتين كبيرتين في الأصول:
الأولى، وهي الرساميل الخاصة أو الأموال الخاصة وتشكل الأموال التي يقدمها المالك أو الملاك للمشروع، كذلك المصادر التي تأتي من نشاط المشروع والتي لم يتم توزيعها، وهي الاحتياطات التي تم ربحها.

الثانية،القروض أو الديون. والتي هي المبالغ التي استدانها المشروع من أشخاص أجانب. ويمكن أن تكون قروضا متوسطة أو طويلة الأجل، أو قروضا قصيرة الأجل والتي يتوجب ردها في أقل من عام أو خلال عام كحد أقصى. هناك من يجمع أحيانا القروض أو الديون الطويلة والمتوسطة الأجل ومعها الرساميل الخاصة تحت مصطلح quot;الرساميل الدائمةquot;.

أما الموجودات فهي تصف المنافع و الحقوق التي يمتلكها المشروع. ولدينا فئتين كبيرتين لتوظيف الأموال الخاصة بالمشروع :
ـ الموجودات المجمدة، وتسمى أيضا quot;المجمداتquot;، تبقى هذه الأموال لفترة طويلة داخل المشروع،أكثر من سنة. ويمكن أن تكون أراض،أبنية،مواد وآلات، وحقوق خاصة ببيع المشروع مثلا أو تأجيره. هذه المنافع المادية وغير المادية تظهر في الموجودات بمبلغ قيمته تطابق أسعارها وقت الشراء أو الاقتناء.لكن العديد منها تنخفض أسعاره مع الوقت ويمكن تسجيلها من بين المستهلكات.

ـ الموجودات المتداولة، وتصف توظيف الأموال التي هي لأمد قصير، يقصد بها المخزونات من المواد الأولية، ما يتم إنتاجه حاليا، القروض التي تعطى لزبائن المشروع، الأموال في الصندوق أو الموجودة في حساب بنكي.
في نهاية فترة نشاط معينة للمشروع، القيمة الإجمالية للمصادر المقدمة إلى المشروع quot; الأصولquot; لا تتطابق عموما مع القيمة الإجمالية التي يملكها المشروع quot;الموجوداتquot;. إذا الموجودات كانت أعلى من الأصول الموجودة في بداية المشروع، عملية استغلال المشروع تكون قد حققت أو سمحت بنمو ممتلكات المشروع. إذا كانت الموجودات أقل، هذا يعني أن المشروع يسجل خسارة تظهر في الموجودات.