400 إعلاميا ومثقفا أجنبيا يجولون المملكة ضمن فعاليات قمة أوبك:

غدا الثلاثاء افتتاح المعرض البترولي الدولي في الرياض

الرياض: يفتتح وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي بن إبراهيم النعيمي صباح غد الثلاثاء 3 ذو القعدة 1428هـ الموافق 13 نوفمبر 2007م معرض البترول والغاز الدولي الذي يقام في إطار فعاليات قمة أوبك الثالثة في قاعة الملك فيصل للمؤتمرات بفندق الأنتركونتننتال وتشارك فيه قرابة 28 شركة بترول وغاز دولية.

يفتتح وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي بن إبراهيم النعيمي صباح غد الثلاثاء 3 ذو القعدة 1428هـ الموافق 13 نوفمبر 2007م معرض البترول والغاز الدولي الذي يقام في إطار فعاليات قمة أوبك الثالثة في قاعة الملك فيصل للمؤتمرات بفندق الأنتركونتننتال وتشارك فيه قرابة 28 شركة بترول وغاز دولية.


كما يفتتح وزير البترول والثروة المعدنية صباح يوم الخميس المقبل ندوة بترولية دولية تعقدها الوزارة بمناسبة إستضافة المملكة العربية السعودية قمة أوبك الثالثة في الرياض السبت المقبل. وسوف يلقي معاليه كلمة إفتتاح الندوة ، يليه وزير الطاقة والمناجم الجزائري شكيب خليل مديرا لأولى الجلسات التي ستكون بعنوان : أسواق الزيت والغاز ، يليه الوزير علي النعيمي مترأسا الجلسة الثانية التي ستكون بعنوان: الطاقة والبيئة .


وظهر اليوم نفسه يدير الأمريكي جواني ديسانو جلسة أخرى في إطار الندوة ستتناول موضوع الطاقة للتطوير ، يليه وزير البترول العراقي حسين الشهريستاني مديرا لندوة رابعة تحت عنوان دور أوبك في الامدادات البترولية وترسيخ الاستقرار .


وتستكمل ندوة البترول الدولية أعمالها يوم الجمعة المقبل بجلستين يدير الأولى منهما الايراني محمد حسين عادلي تحت عنوان: أوبك والاقتصاد العالمي ، فيما ستكون آخر جلسات الندوة تحت عنوان مستقبل البترول والطاقة العالمي.

من جهة أخرى أقامت اللجنة المنظمة لقمة أوبك الثالثة الخميس الماضي دورة تدريبية لـنحو 60 مرافقا للإعلاميين. وقد تخللت الدورة كلمة لعضو اللجنة العليا، رئيس اللجنة التحضيرية، صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان الذي حث من خلالها المرافقين على التعاون مع الإعلاميين والسعي بجدية إلى تسهيل مهمتهم خلال القمة.


يذكر أن عدد الإعلاميين الذي سجل في موقع القمة الإلكتروني قد تجاوز 500 إعلاميا، من بينهم أكثر من 350 إعلاميا أجنبيا.


وفي إطار النشاطات التي تسبق القمة نفذت اللجنة المنظمة بدءا من صباح أمس الأحد برنامجا مكثفا للإعلاميين الذين قدموا إلى المملكة بغرض تغطية قمة الأوبك والإعلاميين المحليين يزورون خلاله أرامكو السعودية في الظهران بالمنطقة الشرقية ، ومشروع بترورابغ للتكرير والبتروكيماويات في المنطقة الغربية، وزيارة أخرى إلى حقل شيبة في الربع الخالي.


كما نظمت اللجنة المنظمة برنامجا لقادة الفكر والرأي من دول الأوبك الذين يزورن المملكة بسبب انعقاد القمة، وتخلل برنامجهم زيارة للغرفة التجارية بجدة وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن والعديد من المرافق الصناعية.

الجدير بالذكر أنه ستلتقي في الرياض، خلال الفترة من 7 إلى 8 ذي القعدة 1428 الموافق 17 إلى 18 نوفمبر 2007، قادة الدول الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك). وتُعْقَدُ هذه القمة للمرة الثالثة في تاريخ منظمة أوبك.

وسوف تركز فعاليات القمة الثالثة لرؤساء الدول الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) على ثلاثة محاور رئيسية وهي:توفير الإمدادات البترولية، ودعم الرخاء، وحماية البيئة.