غزة: حذرت جمعية اصحاب محطات الوقود في قطاع غزة الخميس من ان القطاع مقبل على كارثة انسانية وصحية خلال الايام المقبلة بسبب قرب نفاد مخزون الوقود بعد قيام اسرائيل بتقليص توريد الوقود للقطاع.

وقال محمود الخزندار نائب رئيس الجمعية خلال مؤتمر صحافي quot;نحن نواجه ازمة حادة حيث ان هناك نقصا حادا في الوقود. 70% من المحطات لا يوجد لديها سولار (مازوت) اما بالنسبة للبنزين فقد توقفت بعض المحطات عن التوزيع وبعضها مخزونه لا يكفي الا ليومينquot;.

واضاف quot;ان الغاز المنزلي لا يكفي مخزونه الا لاربعة ايام والمستشفيات لديها سولار يكفي لمدة ساعات من العمل فقط في حال انقطاع التيار لذلك نحن مقبلون على كارثة اقتصادية وبيئية وانسانية وصحيةquot;.

وناشد quot;اللجنة الرباعية وكل الدول التي لها علاقة مع الكيان الإسرائيلي بالضغط على صانع القرار الاسرائيلي وذلك لتجميد وسحب هذه القرارات المجحفة وحتى يتسنى للشعب الفلسطيني الحياة الكريمة دون خطورة على صحته او بيئته او على اقتصادهquot;.

ومنذ سيطرة حركة حماس على قطاع غزة منتصف حزيران/يونيو شددت اسرائيل القيود على حركة السلع والوقود والناس من والى القطاع الذي بات سكانه وعددهم مليون ونصف معزولين عن العالم.

واثارت هذه القيود مخاوف من حصول ازمة انسانية في القطاع الذي يعتمد معظم سكانه على المساعدات.