علي المزيد
تبدأ غدا فعاليات منتدى الرياض الاقتصادي الثالث إذ يهدف منظمو المنتدى أن يكون مؤسسة تعمل على تفعيل مشاركة القطاع الخاص في تحقيق التنمية، ويهدف المنتدى إلى دراسة القضايا المؤثرة في القطاع الوطني وتشخيصها، للوقوف على معوقات النمو الاقتصادي وتحليلها والعمل على تذليلها، والتعرف على التجارب العلمية المشابهة، وإيجاد حلول للمساعدة في اتخاذ القرار الاقتصادي، وتأصيل مبدأ المشاركة بين قطاعات المجتمع الاقتصادي.
وستعرض في المنتدى دراسات عدة منها دراسة عن البيئة العدلية ومتطلبات التنمية الاقتصادية وتستهدف الدراسة تطوير التشريع والقضاء والمحاماة، أما الدراسة الثانية فستكون رفع كفاءة الأجهزة الحكومية، والثالثة تنمية الموارد البشرية، أما الرابعة ولعلها الأهم فهي تطوير إدارة الفوائض المالية وأساليب توظيفها، أما الدراسة الخامسة فستنظر في تكامل البنية التحتية كمطلب للتنمية المستدامة. ولعل المتأمل للأهداف التي حددها منتدى الرياض أو الدراسات يرى أنها أهداف جبارة ودراسات رائعة فالتساؤل الذي يفرض نفسه الآن هل الوقت كاف على مدى ثلاثة أو أربعة أيام لمناقشة مواضيع وعناوين كبيرة كهذه في رأيي أن الوقت غير كاف، ولكن لا بد للمنتدى أن يناقش مثل هذه العناوين الكبيرة في الاقتصاد بحكم التجمع والتظاهر التي ستكون في الرياض بسبب هذا المنتدى ابتداء من الغد. واقتراحي أن تخلق منتديات جزئية تنبثق عن هذا المنتدى تشارك فيها الإدارات الوسطى المهتمة بتطبيق مثل هذه الدراسات حتى تستفيد منها ويكون ذلك بعد المؤتمر ولكل هدف أو دراسة على حدة بحيث يكون الأمر أكثر احترافا ويكون المستفيد منه هم أهل الاختصاص والمطبقون.

الأمر الآخر أننا في المنتديات نجد المدعوين والحاضرين معظمهم يتركز في المستفيدين من الخدمة وليس مقدمها، فلذلك يجب على المنتدى أن يحاول بشكل كبير دعوة مقدمي الخدمة ليطلعوا على آراء المستفيدين والمتضررين مما يقدمونه من خدمات.

وعلى سبيل المثال لا الحصر هناك محور مهم عن البيئة العدلية وأنا على يقين من أن الحاضرين سيكونون من المستفيدين مثل المحامين وغيرهم، وأتمنى أن أجد من بين الحاضرين قضاة وممثلين عن المحاكم الشرعية وعن وزارة العدل وكل جهة ذات اختصاص قضائي مثل مكاتب العمل واللجان العمالية وغيرها حتى تكون الفائدة أشمل وأعم. وقس على ذلك بقية المحاور والدراسات التي ستناقش.

* كاتب اقتصادي سعودي