الجزائر :أكد فارس مسدور أستاذ الإقتصاد وخبير مستشار بالصندوق الوطني للزكاة بالجزائر، أن قيمة مداخيل صندوق الزكاة لهذا العام بلغت 45 مليار سنتيم .
وأضاف المتحدث في تصريح إذاعي اليوم أن القيمة المالية التي تم جمعها هذا العام وإن كانت أكثر من المبلغ الذي تم جمعه العام الماضي، إلا أنها تبقى دون المستوى المطلوب إذا وضعنا في الحسبان حجم إيداعات الجزائريين في البنوك والتي تصل إلى 8600 مليار دينار.
ودعا الأستاذ فارس مسدور إلى ضرورة تثمين الجهود التي أثمرت بجمع هذا المبلغ المعتبر وذلك بإنشاء ديوان الزكاة لتسهيل عملية الجباية والتوزيع والحصول على نتائج أفضل وإلى جانب ديوان الزكاة الذي اقترحه المتحدث طالب أيضا بوضع قانون خاص بالزكاة بهدف تنظيم العملية وتقديم تحفيزات للمؤسسات والأفراد الذين يدفعونها عن طريق صندوق الزكاة إضافة إلى ضرورة تنظيم حملات إعلامية قوية للتحسيس بأهمية العملية.
وفي ذات السياق أشار المتحدث إلى غياب ثقافة الزكاة عند بعض الأفراد والمؤسسات الخاصة وتوقع أن يصل مبلغ الزكاة في الجزائرإلى 5ر2مليار دولار إذا ما تم اعتماد استراتيجية تقوم على المقترحات السابقة.
يشارإلى أن صندوق الزكاة تأسس عام 2003 وكان في البداية يحمل طابعا ولائيا محليا حيث انطلق في كل من ولاية عنابة شرق البلاد وولاية سيدي بلعباس بالجهة الغربية للجزائر وقد تم وقتها جمع ما قيمته 5 مليار سنتيم و في العام الثاني من تأسيسه تم تعميم الصندوق على كافة ولايات الوطن ليصل المبلغ المجموع إلى 12 مليار سنتيم وأما السنة الماضية 2006 فقد تم جمع حوالي 37 مليار سنتيم حسب الخبير فارس مسدور.