بعيدا عن النفط الفطنة والذكاء جيرت الصفقات
2007 في السعودية اقتصاديا صعد القطاع الخاص وهبط الحكومي
قبول الهاجري من الرياض: في المملكة الصحراوية الغنية بالنفط تربع كثر على قائمة الأثرياء والشخصيات الاقتصادية ليس على مستوى محلي وعربي فحسب ،بل وحتى على مستوى عالمي. لكن الغريب أن أصول أموالهم وثرواتهم بعيدة كل البعد عن ذلك الذهب الأسود،الذي يتدفق بسخاء شديد على مر سبعة عقود،معززا الخزينة السعودية بمليارات الدولارات سنوياً.وخلال عام 2007 تنامت شعبية رجال الأعمال في حين تراجعت شعبية رجالات الحكومة.

وعلى الرغم، من غياب أو quot;تغييبquot; المنتجات ذات الأصول الغير نفطية من قائمات الصادرات السعودية بشكل واضح،إلا أن رجالات الاقتصاد في السعودية أتسموا بالفطنة والذكاء وquot;تجييرquot; الصفقات لصالحهم ،مستغلين نفوذهم الاجتماعي أو أرصدتهم العملية والمعرفية في دول أجنبية.

و في 2007 واصل البعض تألقه في حين خرجت أسماء جديدة تربعت على عرش النجومية.ومن خلال رصدquot;إيلافquot; فلازال الأمير السعودي الوليد بن طلال على قائمة أبرز الشخصيات الاقتصادية،ويتقاسم معه الصدارة قطبي سابك الرئيس التنفيذي محمد الماضي والمدير المالي للشركة. في حين خفت نجم الوزير غازي القصيبي،وزير العمل، بعد هدوء تصريحاته التي ضيقت الخناق على بعض مؤسسات القطاع الخاص والمواطنين،وكذلك وزير التجارة والصناعة هاشم يماني بعد برودة أعصابه تجاه الغضب الشعبي جراء ارتفاع أسعار السلع .

الوليد بن طلال
تعود الأمير السعودي على الأضواء وتصدر قائمة المشاهير عالمياً،وعبر شبكة تكنولوجية عريضة النطاق يتحكم في مئات الصفقات يومياً من أي مكان في العالم،ولربما كانت السحب شاهداً على أطراف تلك الصفقات وهو يحلق من بلد لآخر بشكل مستمر. وخلال عام 2007 صنفت مجلة laquo;انستيتيوشنال انفيستورraquo; شركة المملكة القابضة الشركة العربية الاستثمارية الأولى على مستوى العالم، والأمير الوليد بن طلال ضمن قائمة أقوى 40 شخصية، وأكثرها تأثيراً في العالم خلال الأربعين عاماً الماضية.كما تم منح الأمير جائزة laquo;رجل العامraquo; وشركة المملكة القابضة جائزة laquo;الشركة الأكثر تميزاًraquo; لعام 2007 من قبل مجلة laquo;أرابيان بزنسraquo;.كما تم منح الأمير جائزة quot;الداعم الأبرز لاقتصاد المملكة العربية السعوديةquot; وشركة المملكة القابضة جائزة quot;أفضل اكتتاب أولي للعام 2007quot; من قبل معهد البحوث الدولية Institute for International Research بالشرق الأوسط .بالإضافة إلى حصول شركة المملكة القابضة وللسنة الرابعة على التوالي على لقب الشركة الأولى على قائمة أكبر 100 شركة سعودية في السعودية حسب تقرير جريدة laquo;عرب نيوزraquo; السعودية. كما تم تصنيف شركة المملكة القابضة وللسنة الثالثة على التوالي، الشركة رقم واحد من أبرز 50 شركة خليجية حسب تقرير مجلة laquo;أرابيان بزنraquo;، والتي اختارت الأمير الوليد في المرتبة الأولى على قائمة أكثر 100 شخص عربي تأثيراً في العالم. كما اختارت مجلة laquo;تايمraquo; الأمير الوليد ضمن قائمة الشخصيات العالمية المائة الأكثر قوة وعطاء لرعايته ودعمه لفهم أفضل للإسلام حول العالم.

قطبي سابك
في خطين متوازيين عمل الرئيس التنفيذي لشركة سابك محمد الماضي والمدير المالي للشركة مطلق المريشد،الذي يشغل منصب رئيس مجلس إدارة شركة كيان، للسيطرة على قطاع البتروكيماويات عالمياً،الأمر الذي أدى إلى زيادة القيمة السوقية للشركة،وتحقيق أرباح قياسية متوالية لأكثر من ربع سنوي. وزادت أرباح التسعة أشهر الأولى من 2007 بنسبة 42 في المئة .كما انتقلت سابك من أوربا والصين إلى أميركا بعد صفقة quot;جنرال إلكتريكquot; التي تم بموجبها بيع وحدة البلاستيك وتأسيس quot;سابك للبلاستيك المبتكرةquot;.ويرتكز quot;قطبي سابكquot; في مهنيتهما على الرصيد العلمي الذي تحصلا عليه من دراستهما في الخارج.
وزير العمل غازي القصيبي
تلاشت ظلال الشاعر والكاتب والروائي ذو الحقائب الوزارية المتعددة بعد أن فجر أزمة اجتماعية أثر إقراره مشروع يقتضي بالسماح للإناث بالعمل في محلات الملابس النسائية،مشددا على أن وزارته تمضي قدماً في توظيف السعوديات دون خلخلة للنظام الاجتماعي أو المساس بثوابت العقيدة الإسلامية. بالإضافة إلى عدد من التصريحات النارية التي quot;أحرقتquot; ما سمي قبلاً بخطط العمل والسعودة وتأكيده المتواصل على أن وزارته سوف تبدأ بشكل جدي بتوفير العمل لطالبه سواء في المكاتب المرفهة أو تحت لهيب الشمس الحارقة،عازماً بذلك على بث ثقافة العمل في أنفس النشء الجديد. ومضى عام 2007 دون أن يكون لقرارته صدى يقابل خطبه العصماء.

وزير التجارة والصناعة هاشم يماني
سنواته التي قضاها مستنداً على ذلك المقعد الوثير ألهمته أن مواطنيه ينعمون بما ينعم به من رخاء. فمع ارتفاع أسعار السلع الغذائية ومواد البناء بشكل لافت للنظر خلال العام الحالي،لم تحاول وزارة التجارة quot;تقليصquot; الأثر السلبي وتفعيل الرقابة وبحث السلع البديلة بشكل منطقي. وخلال لقاء تلفزيوني أجراه الوزير هاشم يماني مع إحدى محطات التلفزيون الحكومي قال في رده على ارتفاع أسعار الأرز ،والذي يعتبر الوجبة الرئيسية في السعودية، أن هناك 19 نوعاً من أنواع الأرز الموجودة في السوق السعودية، وكلها تملك نفس القيمة الغذائية، وهذا يدعو إلى أن يغير الإنسان نوعية الأرز الغالية إلى نوعية أقل ثمناً إذا ما علمنا أن القيمة الغذائية لا تتغير بين أنواع الأرز. مطالباً بذلك مواطنيه بضرورة التأقلم والتعايش مع الوضع الحالي الذي شهده السوق من ارتفاع لأسعار السلع الاستهلاكية.

لبنى العليان
واصلت الرئيسة التنفيذية لمجموعة العليان للخدمات المالية لبنى العليان تميزها كإحدى أشهر سيدات الأعمال العرب في المنطقة والعالم،وتعتبر أغنى سيدة أعمال عربيا. وتعد مجموعتها مستثمراً عالميا بارزاًفي أسواق الأسهم والأوراق المالية العامة والخاصة وسندات الدخل الثابت. وتأتي المجموعة في مركز الصدارة في قائمة المستثمرين البارزين في اقتصاد المملكة العربية السعودية، و تحتل كذلك مركزا رياديا من حيث إنشاء و تطوير المشاريع الإنتاجية والصناعية على مستوى المملكة العربية السعودية.

صالح كامل
محتكر الدوريات العربية الرياضية،صاحب مجموعة شركاتquot;دلة البركةquot; التي تعمل في قطاع الخدمات المصرفية والاستثمارية بجانب البناء والتشييد والتجارة والسياحة إضافة إلى امتلاكه لشبكة راديو وتلفزيون العرب (إيه آر تي) أحدى اكبر المؤسسات الإعلامية العربية.

الوليد الابراهيم
رجل الإعلام،وصهر الملك الراحل فهد بن عبدالعزيز،وهو من أغنى أغنياء العائلة الحاكمة. وقدرت اريبيان بزنس ثروته ب2.3 مليار دولار. يمتلك مجموعة قنوات أم بي سي التي رسم لها مساراً ينافس قناة الجزيرة.