الهاجري يبحث في الاردن سبل تعزيز التعاون المشترك

عمان

قال وزير التجارة والصناعة الكويتي المهندس فلاح فهد الهاجري ان الامكانات التجارية والاقتصادية بين الكويت والاردن من موارد وكفاءات وصناعات حديثة تحمل جودة عالية وتربة خصبة مهيأة للاستثمار المحلي والاجنبي.واضاف الهاجري في كلمة لدى لقائه الفعاليات الاقتصادية الاردنية هنا الليلة الماضية ان توافر القوانين المنظمة والمساعدة في البلدين قادرة على ان تجعل التعاون التجاري والاستثماري المتبادل مثالا يحتذى به في العلاقات التجارية التي تحقق المصالح المشتركة لكلا البلدين.

واشار الى ان العلاقات التجارية الكويتية - الاردنية مشجعة وتبعث على الكثير من الامل مؤكدا الحاجة الى دفعها الى المستوى الذي يزيد من حجم التبادل التجاري ويسهل عملية انسياب السلع بما يحقق مصلحة البلدين ورغبة القيادة السياسية في كل منهما بذلك.

واضاف ان علاقات التعاون المشترك امتدت لعقود ومرت بمراحل من التطور والنمو وتوجت باتفاقية تعاون اقتصادي وتجاري وقعت عام 1986 مشيرا الى دورالاتفاقية واتفاقية التبادل التجاري الحر الموقعة عام 2001 في تنمية التبادل التجاري بين البلدين.

وقال الوزير الهاجري الذي يقوم بزيارة الاردن حاليا على رأس وفد رفيع لبحث سبل تعزيز التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري مع المملكة الاردنية ان الهدف من الزيارة هو تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية والسعي الى ازالة المعوقات التي تعترضها.

واضاف ان الزيارة تهدف ايضا الى رفع مستوى التبادل التجاري الى اعلى مستوى خصوصا quot;واننا كطرفين وضعنا جميع الاسس المطلوبة لتعزيز هذا التعامل من اتفاقيات واجتماعات مشتركة للجان الثنائية المنعقدة بين البلدين الشقيقينquot;.

وحضر اللقاء سفير دولة الكويت لدى الاردن يوسف العنيزي وممثلو الغرف التجارية والغرف الصناعية الاردنية وفعاليات رسمية وممثلو استثمارات كويتية في الاردن.

واكد الهاجري اهمية quot;دور القطاع الخاص لتطوير هذه العلاقات عن طريق الزيارات المتبادلة بين رجال الاعمال واقامة المعارض التجارية والصناعية لتعريف المستهلكين في كلا البلدين بمنتجات البلد الاخرquot;.

واشار الى ان المناخ الاستثماري في الكويت خاصة بعد صدور قانون تنظيم الاستثمار الاجنبي ودوره في مواكبة مستجدات العولمة وتحرير التجارة والاستغلال الافضل والاكفأ لادارة الموارد الاقتصادية المتاحة.

من جانبه عبر وزير التجارة والصناعة الاردني سالم الخزاعلة عن اعتزاز الاردن بالاستثمارات الكويتية التي quot;تجاوزت ستة مليارات دولار وهو دليل تميز العلاقات بين البلدين التي تحظى برعاية كريمة من جلالة الملك عبد الله الثاني واخيه صاحب السمو الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح امير دولة الكويتquot;.

وقال quot;ان العلاقات المتميزة التي تربط بلدينا الشقيقين تلقي على عاتقنا مسؤولية كبيرة في استثمارها لجلب المزيد من المنافع الاقتصادية للشعبين الاردني والكويتي عبر ايجاد السبل الكفيلة بتعزيز وتطوير العلاقات التجارية والاستثمارية بين بلديناquot;.

ودعا الخزاعلة الى التنسيق بين البلدين على المستوى الثنائي والعربي والدولي بما يخدم المصالح المشتركة مؤكدا ان الجانبين انجزا خلال زيارة الوزير الهاجري جزءا كبيرا من هذه الاجراءات.

من جهته قال رئيس غرفة تجارة الاردن العين حيدر مراد ان زيارة الوفد الكويتي الرفيع للاردن تمثل خطوة مهمة جدا لتعزيز اواصر التعاون والتنسيق وبناء المزيد من جسور المحبة والتعاون بين حكومتي البلدين وشعبيهما في جميع المجالات خاصة الاقتصادية والاستثمارية والعمل المشترك القائم على قاعدة المصالح المشتركة.

واستعرض مراد علاقات التعاون المشترك والاستثمارات الكويتية في الاردن واثرها على الاقتصاد الاردني وتناول المؤشرات العامة للاقتصاد الاردني التي تحققت العام الماضي.

وتحدث النائب الاول لرئيس غرفة صناعة الاردن ايمن حتاحت فقال ان العلاقات الاقتصادية بين الاردن والكويت لا تقتصر على التجارة التي بلغت العام الماضي حوالي 120 مليون دولار الا ان هذه العلاقات لا ترتقي الى مستوى الطموح المطلوب.

واشار الى ان البلدين يرتبطان باتفاق تعاون اقتصادي وفني وقع عام 1986 واصبح نافذا منذ عام 1998 ينص على ان نسبة التخفيض للمنتجات المتبادلة ذات المنشأين الاردني والكويتي تبلغ مئة في المئة اي ان الاتفاق التجاري بين البلدين اصبح اتفاقية تجارة حرة.

واستعرض علاقات التبادل التجاري والاستثمارات الكويتية في الاردن واثرها على الاقتصاد الوطني ودور الجالية الاردنية العاملة في الكويت في رفد هذا الاقتصاد مشيدا بالمنتج الكويتي الذي اثبت وجوده في السوق الاردنية.

وقدم المشاركون في اللقاء رؤية الفعاليات الاقتصادية الاردنية لتعزيز العلاقات الاقتصادية والارتقاء بها الى المستويات التي تلبي طموح الجانبين مثمنين دور البعثة الدبلوماسية الكويتية لدى الاردن في تعزيز العلاقات بين البلدين.

في حين اكد الوزير الهاجري حرص دولة الكويت على تنشيط وتعزيز علاقات التعاون المشترك خاصة في المجالات الاقتصادية والعمل على ازالة كل المعوقات التي تواجه المستثمرين والاقتصاديين من الجانبين.

وكان الوزير الهاجري وصل الى عمان يوم الاربعاء الماضي في زيارة تستمر ثلاثة ايام للبحث مع المسؤولين الاردنيين سبل تعزيز علاقات التعاون الاقتصادي وازالة معوقات تسهيل التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين.

والتقى الوزير الكويتي رئيس الوزراء الاردني معروف البخيت ووزير الصناعة والتجارة سالم الخزاعلة وزار مؤسسات اقتصادية كما سيلتقي في مقر السفير الكويتي لدى الاردن غدا ابناء الجالية الكويتية في عمان للحديث حول اخر مستجدات الشأن الكويتي والبحث في قضايا الجالية.