اتحاد شركات الماني يبنى انبوب غاز من روسيا والشرق الاوسط الى اوروبا


اعتدال سلامه من برلين

يسعى اتحاد انتاج الطاقة الالماني RWE لتقوية تواجده في السوق الاوروبية لذا سوف يبنى انبوب غاز مستمثرا بذلك اكثر من مليار دولار ويمر الانبوب ببلجيكا عبر تشكيا الى المانيا. فحسب تصريح هارلد روال رئيس مجلس الادارة في مدينة اسن اليوم نريد رفع نوعية الغاز في السوق وتوسيع عرضنا من الطاقة نظرا للطلب الكبير عليها. وسنبني في بريطانيا مصنع انتاج جديدة للطاقة.


وحسبما هو مخطط سوف يبدأ خط الغاز الذي تصل تكاليفه الى 1،20 مليار دولار تقريبا في سيدا عند الحدود التشيكية مرورا بمدينة فرنه في ولاية وستفاليا شمال الراين وحتى محيط مدينة اخن عند الحدود مع بلجيكا ليربط بنظام الطاقة البلجيكي. وسيتدفق في هذا الانبوب غاز من روسيا والشرق الاوسط ومصر الى اوربا الغربية ويبدأ بالعمل مع خريف عام 2011 ويصل استيعاب النقل حتى الخمسة مليار متر مكعب من الغاز.


وفي بريطانيا تريد RWE تخصيص حوالي 1,44 مليار دولار لانشاء مصنع طاقة للغاز وتوربينات بخارية، ويرد حاليا اسمي ستايتورب في نوتنغهامشر وبمبروك في غرب ويلز كمكان لهذ المصنع الجديد، الا ان المعدات والالات والاجهزة سوف تصنع في اتحاد المصانع الفرنسي الستوم، وستبدأ هذا العام عملية البناء. وحسب معلومات الاتحاد تريد الادارة استثمار حتى 30 مليار دولار في قطاع انتاج الطاقة والغاز منها 18 مليار دولار تقريبا في المانيا.


وتعتبر RWE ثاني اكبر منتج للطاقة في المانيا بعد E.on المسيطرة على السوق ان فيما يتعلق بالطاقة الكهربائية او الغاز وتهدف الان الى توسيع شبكتها لتخطى الشركة المنافسة ايضا على صعيد اوروبي بعد قرارها الاستثمار في مجال الطاقة المنتجة من الريح في ليتل شاين كورت في كنت البريطانية. وهذا الاستثمار سوف يرفع انتاج الطاقة في بريطانيا حتى 2100 ميغاوات اي ما يعادل استهلاك حوالي مليوني منزل من الطاقة الكهربائية.