وفد اقتصادي سوري يجري محادثات في المانيا

دمشق

يجري وفد اقتصادي حكومي سوري في المانيا محادثات تهدف الى تعزيز التعاون الثنائي في المجالات التجارة والتمويلية والتنموية.وقال مصدر اقتصادي في تصريح صحفي ان زيارة الوفد السوري تشكل نقلة اضافية في طريق عودة المياه الى مجاريها الطبيعية بين سوريا والاتحاد الأوروبي بشكل عام وألمانيا بشكل خاص.

واضاف ان المحادثات ستركز ايضا حول المساعدات التي يمكن ان تقدمها الحكومة الالمانية الى نظيرتهاالسورية من خلال تمويلها لعدد من المشاريع التنمية والاصلاحية في سوريا.وتعتبر المانيا أحد أهم الشركاء الاقتصاديين لسوريا حيث تحتل المركز الأول بالنسبة للواردات والصادرات في الدول الأوروبية تتلوها فرنسا ثم ايطاليا .

وبلغت واردات سوريا من ألمانيا في عام 2005 مبلغا يقارب العشرة مليارات ليرة سورية (ما يعادل 216 مليون دولار ) في حين كانت الصادرات حوالي 7ر4 مليار ليرة سورية (ما يعادل 94 مليون دولار ) وهناك واردات ادخال مؤقت بحوالي 5 مليارات ليرة سورية (ما يعادل 100 مليون دولار ).

ومن أهم المجالات التي يتم التعاون فيها تطوير قطاع المياه والتنمية الحضرية دعم عملية الاصلاح الاقتصادي الذي يتضمن دعم أوجه محددة في برنامج الاصلاح الاقتصادي في سوريا ودعم وزارة الاقتصاد والتجارة ودعم وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل ودعم هيئة تخطيط الدولة.

ويرأس الوفد السوري الى المانيا نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية عبدالله الدردري بالاضافة الى عدد من الوزراء ورجال الاعمال.