تنامي عدد المسافرين عبر مطار براغ إلى 11.5مليون

الياس توما من براغ

أكدت المديرة العامة لمطار براغ الدولي quot;روزينه quot; هانا تشيرنوخوفا بأن المطار حقق رقما قياسيا جديدا في عدد المسافرين الذين استخدموه في العام الماضي حيث وصل الرقم إلى 5و11 مليون مسافر الأمر الذي يعني زيادة عن الرقم الذي سجل في عام 2005 بمقدار 5و7% .


وأضافت بان عدد الرحلات الجوية التي تم تحضير المسافرين لها في مطار روزينه ارتفع إلى أكثر من 166 الف رحلة مما يعني زيادة عن عام 2005 بمقدار 4% . وأوضحت أن العدد الأكبر من المسافرين استخدموا المطار بين شهري أيار مايو من العام الماضي وشهر تشرين الأول أكتوبر حيث سافر عبر المطار في كل شهر من هذه الأشهر أكثر من مليون مسافر .


من جهته ذكر مدير قسم التسويق في المطار ييرجي بوس أن إدارة المطار تعمل لكي يصبح مطار روزينه البوابة إلى شرق ووسط أوروبا و اللحاق بمطار فيننا المجاور من حيث عدد المسافرين مشيرا إلى أن عدد المسافرين عبر براغ قد وصل الآن إلى أكثر من ثلثي عدد المسافرين الذين استخدموا مطار فيينا الدولي .


وتتوقع إدارة المطار بان يرتفع عدد المسافرين هذا العام أيضا بنسبة 5% أي أن يصل الرقم إلى 2و12 مليون مسافر أما في عام 2020 فتطمح إدارة المطار وفق المدير بوس إلى الوصول إلى الرقم الذي تحلم به منذ فترة وهو وصول عدد المسافرين إلى 20 مليون مسافر في السنة .


وتشير معطيات المطار إلى أن العدد الأكبر من المسافرين الذين استخدموا المطار طاروا على متن الخطوط الجوية التشيكية حيث بلغ عددهم 3و5 مليون مسافر ولذلك فان أداء المطار يرتبط وبشكل كبير بالتطورات الجارية في شركة الطيران التشيكية التي يتم التحضير الآن لخصخصتها في العام المقبل .


وقد كانت وجهة المسافرين في اغلب الأحيان من مطار براغ إلى لندن وباريس وأمستردام وفرانكفورت حيث سافر إلى لندن 1000000 مليون مسافر والى باريس 670000 الف والى فرانكفورت 450000 الف والى أمستردام 400000 الف مسافر .


وعلى الرغم من الارتفاع الكبير في عدد المسافرين عبر مطار روزينه إلا أن أرباح المطار كانت العام الماضي مليار كورون فقط الأمر الذي يقل عن أرباح المطار التي حققها في عام 2005 بمقدار 2و1 مليار كورون أما السبب فتعيده المديرة العامة للمطار إلى زيادة النفقات مع بدء العمل بالجناح الثاني للمطار .


وكان مطار براغ قد شهد العام الماضي افتتاح جناح ثاني له خاص بمواطني دول الاتحاد الأوربي ويتم التخطيط لتوظيف المزيد من الاستثمارات في المطار هذا العام وفي الأعوام القادمة لزيادة إمكانياته وطاقاته من جهة وتحسين خدماته من جهة أخرى ويتم الآن التحضير لبناء مدرج جديد ينتظر أن يصبح جاهزا في عام 2010 والعمل في نفس الوقت على توسيع إمكانيات وطاقات المد ارج الحالية .


يذكر أن 7و4 مليون مسافر قد استخدموا مطار روزينه في عام 1998 ثم ارتفع الرقم إلى 6و5 في عام 2000 وفي عام 2003 ارتفع إلى 7 ملايين ثم عاد للارتفاع في عام 2004 إلى 7و9 مليون ثم ارتفع إلى 8و10 مليون مسافر في عام 2005 ويتم استخدام المطار الآن من قبل 54 شركة طيران .