موسكو والرياض.. توقيت واحد


موسكو


لم يكن مصادفة أن يقدم السيد تركي السديري رئيس تحرير صحيفة quot;الرياضquot; في رده على سؤال عن المواضيع التي يتمنى أن يبحثها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الرياض، مشكلة الشرق الأوسط على العلاقات الثنائية، فالمملكة السعودية تلعب الدور الرئيسي المحوري في المنطقة على مر التاريخ. وتدعو المملكة للحوار السلمي مع كافة الأطراف المعنية بتطبيع الوضع في المنطقة. وعلى الرغم من وجود تناقضات مع إيران إلا أن الرياض لا تريد أن تهاجم الولايات المتحدة هذا البلد. ويعلقون في الرياض آمالا كبيرة على روسيا أيضا كشريك يساهم في تحقيق التسوية في الشرق الأوسط.

وقال وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل للصحفيين الروس إنه يتوقع التوصل إلى اتفاق للتعاون مع روسيا في المجالات السياسية والاقتصادية ومجالات أخرى.وأكد العالم السعودي ماجد التركي في كتابه عن العلاقات السعودية الروسية أن بلاده تحتاج إلى الشراكة الاقتصادية مع روسيا.وهناك في المملكة اهتمام كبير باللغة الروسية. والآن لا يكاد يوجد في السعودية من يتقن اللغة الروسية.

ويصل فلاديمير بوتين إلى السعودية في أول زيارة يقوم بها رئيس روسي للملكة السعودية. ويتوقع الكثير من المراقبين أن تعطي الزيارة دفعا قويا لتطوير العلاقات الثنائية وأيضا لتطوير الحوار بين روسيا والعالم العربي بشكل عام. ولن يضطر أعضاء الوفد الروسي إلى تقديم أو تأخير عقرب الساعة لدى وصولهم إلى العاصمة السعودية، فالرياض وموسكو يطبق فيهما توقيت واحد.