توجيه دعوة للكويت لحضور فعاليات المنتدى الاقتصادي الاسلامي في ماليزيا

الكويت

اعلن هنا اليوم ان اللجنة المنظمة للمنتدى الاقتصادي الاسلامي العالمي ورئيس وزراء ماليزيا عبدالله احمد بدوي وجها دعوة للكويت لحضور فعاليات المنتدى المقرر عقده بماليزيا في شهر مايو المقبل. وقال رئيس المنتدى تان سيري موسى بن هيتام في مؤتمر صحافي عقده على هامش زيارته الى الكويت انه من المتوقع ان يشهد المنتدى خلال دورته المقبلة التي تعتبر الثالثة له حضورا مكثفا لرجال الاعمال في الدول الاسلامية الى جانب مجموعة من القيادات السياسية في الدول الاعضاء بالمؤتمر الاسلامي.

واضاف بن هيتام ان المنتدى الذي سيقام على مدى يومي 28 و29 مايو المقبل سوف يبحث في التطورات والمستجدات الاقتصادية سواء العالمية منها او الاقليمية وتلك التي تهم القطاع الخاص في الدول الاسلامية.واشار الى ان الهدف من الدورة المقبلة هو العمل على تشجيع وترويج الاستثمارات ذات البنية الاسلامية الى جانب تطوير العلاقات الاقتصادية بين الدول الاسلامية والدول غير الاعضاء في منظمة المؤتمر الاسلامي.

واضاف ان اليوم السابق لانعقاد المنتدى سوف يشهد لقاءات بين الشباب من رجال الاعمال المسلمين الى جانب تخصيص جزء خاص لسيدات الاعمال المسلمات اللاتي لا يمكن اغفال دورهن في الحركة الاقتصادية.واعرب بن هيتام عن امله في ان تزيد مشاركة رجال الاعمال الكويتيين سواء الرجال منهم او السيدات عن مستوى الدورة السابقة التي عقدت في اسلام اباد العام الماضي.

واضاف ان الدورة السابقة شهدت حضورا مميزا لسيدات الاعمال الكويتيات اللاتي بلغ عددهن ثماني سيدات برئاسة الشيخة حصة سعد العبدالله الصباح. وردا على سؤال حول التشابه بين المنتدى ومنتدى دافوس العالمي قال بن هيتام quot;ان المنتدى الاسلامي مختلف لأنه يعنى بالقطاعات كافة وليس قطاع النخبة في الاعمال كما في دافوسquot;.واكد ان المنتدى الاقتصادي الاسلامي العالمي معني بالشؤون الاقتصادية فقط دون التطرق الى اي قضايا سياسية او ايديولوجية.

وحول المنتدى قال بن هيتام انه على هامش الدورة ال10 لمؤتمر القمة الاسلامي التي عقدت في ماليزيا عام 2003 حرصت الجهة المنظمة على ان يصاحب القمة فعاليات اقتصادية اسفرت عن انعقاد الدورة الاولى للمنتدى.

واضاف ان اللجنة المنظمة ارتأت نتيجة للنجاح الذي حققه المنتدى ان يكون منفصلا عن القمة وان يعقد بصورة سنوية مرة في العاصمة الماليزية كوالالمبور ومرة في احدى الدول الاعضاء في منظمة المؤتمر الاسلامي حيث عقد العام الماضي في اسلام اباد.وردا على سؤال اخر حول برنامج المؤتمر قال بن هيتام ان البرنامج يتضمن كلمة لرئيس الوزراء الماليزي عبدالله احمد بدوي الى جانب كلمات من بعض القادة المسلمين ومنهم الرئيس الاندونيسي سوسيلو يودهونو.

واضاف ان البرنامج يتضمن مجموعة من اوراق العمل التي تبحث في اندماج الاقتصادات الاسلامية في الاقتصاد العالمي في ضوء المتغيرات الاخيرة والتعاون الصيني الهندي مع الاقتصادات الاسلامية والتطور المعلوماتي والمعرفي واثره في الاقتصاد.

وكان برنامج رئيس المنتدى الى الكويت تضمن لقاء سمو رئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الصباح حيث وجه له الدعوة لحضور المنتدى الى جانب لقاء فعاليات غرفة تجارة وصناعة الكويت بالاضافة الى لقاء عدد من مسؤولي الشركات والبنوك الاسلامية.