واشنطن تتهم موسكو بأنها تفتعل ارتفاعا في أسعار النفط



موسكو


زعمت السلطات النقدية الأمريكية أن روسيا وفنزويلا تعملان على رفع أسعار النفط في الأسواق العالمية بإخضاع صناعة النفط فيهما للمزيد من الرقابة الحكومية وتقييد دخول المستثمرين الأجانب إلى قطاع النفط.

وأثار ذلك رد فعل الخبراء الروس الغاضب، فهم يرون أن الولايات المتحدة ذاتها تساهم في المحافظة على أسعار النفط المرتفعة من خلال كبح استخراج النفط في ولاية الاسكا. وفضلا عن ذلك فإن تقرير السلطات النقدية الأمريكية تضمن ما يتجنى على الحقيقة ذلك أن أسعار النفط لم تكن ترتفع في الفترة الأخيرة بل سجلت انخفاضا كبيرا في نهاية العام الماضي مثلا. أما في ما يخص السماح للمستثمرين الأجانب بالدخول إلى قطاع النفط فإن هذا يدخل في صميم اختصاصات الدولة المعنية.

ويشير الخبراء إلى أن الدول الأخرى تبدو حريصة على دورها في قطاعات الاقتصاد الإستراتيجية كقطاع النفط والغاز. وعلى سبيل المثال أعادت الحكومة الجزائرية النظر في القوانين الخاصة باستثمار الثروة النفطية والتي كانت تجيز للشركات الأجنبية استثمار حقول النفط والغاز الجزائرية بشرط ألا تقل حصة شركة quot;سوناطراكquot; الجزائرية عن 30%. وأما الآن فإنه لا يجوز أن تقل هذه النسبة عن 51%. واعتبر محللون غربيون أن الحكومة الجزائرية أقدمت على مراجعة القوانين متأثرة، مثلا، بشركة quot;غاز برومquot; التي تسيطر على قطاع الغاز في روسيا.