الاسديصدر مرسوما باستحداث مؤسسات مالية مصرفية اجتماعية خاصة

دمشق

اصدر الرئيس السوري بشار الاسد اليوم مرسوما هو الاول من نوعه في البلاد من اكثر من اربعة عقود يقضي باستحداث مؤسسات مالية ومصرفية اجتماعية خاصة.ونص المرسوم ان يكون اهداف هذه المؤسسات تقديم التمويل الصغير والمتناهي الصغر بالاضافة الى خدمات مالية ومصرفية اخرى لشرائح معينة من السكان كما نص المرسوم التشريعي انه يمكن ان تحدث هذه المؤسسات من قبل مؤسسات او هيئات سورية او عربية او اجنبية مشهود لها بالخبرة والمعرفة بهذا النوع من النشاط.

ويشترط في الجهة الخارجية طالبة الترخيص لتأسيس مثل هذه المؤسسات للعمل في البلاد ان تحظى بموافقة مسبقة من مجلس الوزراء.وتشتمل النشاطات المسموح بها لهذه المؤسسات على قبول الودائع وتقديم القروض الصغيرة وخدمات التأمين الصغيرة المرتبطة بقروضها المقدمة للشرائح السكانية المستهدفة ولها القيام باعادة التأمين على القروض الصغيرة المقدمة من قبلها لدى احدى شركات التأمين.

وحدد المرسوم الحد الادنى لرأسمال اي من هذه المؤسسات بمبلغ قدره 250 مليون ليرة سورية (الدولار يعادل 50 ليرة سورية) يودع نقدا في صندوق مصرف سوريا المركزى ويجوز زيادة راسمال المؤسسة تبعا لدرجة نشاطاتها وفعالياتها.

ويحظر المرسوم على هذه المؤسسات المستحدثة تعاطي بصورة مباشرة او غير مباشرة مزاولة الاعمال والنشاطات التجارية والصناعية والزراعية أو أى نشاط اخر ليس له علاقة بالاعمال والخدمات المالية والمصرفية.