ازمة اير باص تستدعي تدخل ميركل وشيراك

اعتدال سلامه من برلين

تفاعلت مشكلة تسريح عشرات الالاف من عمال شركة اير باص الاوربية وفي المانيا خاصة الى درجة انها اصبحت من المسائل الاساسية التي سوف تتطرق اليها المستشارة الالمانية انجيلا ماركل عندما تلتقي في بلدة بليسهايم مع الرئيس الفرنسي جاك شيراك يوم الجمعة القادم.


فكما هو معروف يطال التسريح اكثر من عشرة الاف عامل الماني في اير باص من اصل حوالي 23 الف عامل وفني والخوف ان تنفذ المؤسسة الاوروبية للدفاع الجوي والفضاءEADS وهي الشركة الام لاير باص برنامجها التقشفي الذي اطلقت عليه اسم Power 8 ويكلف المليارات على حساب المانيا التي تملك نفس حجم حصة فرنسا.


واكد اليوم رئيس الوزراء الفرنسي دومنيك فيلبان بان التسريح سوف يطال ما بين 10 الى 13 الف عامل دون ان يذكر المواقع، فيما تواصل المؤسسة الاوروبية التزامها الصمت.
وحسب قول فيبلبان في مقابلة مع محطة تلفزيونية المانية اصلاحات الشركة لها الالوية لدينا ونريد المضي بها، وتحدثت مع مدير شركة اير باص لويس غالوا ومدراء الشركة الام المؤسسة الاوروبية من اجل حل المشكلة، وتحقيق برنامج الاصلاحات.


ولقد تلقى الصف السياسي الالماني الموقف الفرنسي بين تحفظ وغضب، وقال ميشائيل فيند المتحدث بشؤون السياسة الاقتصادية في الكتلة البرلمانية للحزب الاشتراكي المشارك في الحكم لن تراخى قيد انملة عن موقفنا وسوف ندافع عنه، في نفس الوقت حذر من تنامي نفوذ الحكومة الفرنسية ووصفها بانها ذراع لقطاع الصناعة الفرنسي.


في المقابل حذر سياسيون واقتصاديون اوربيون من فكرة شراء دولة قطر حصة في المؤسسة الاوروبية للدفاع الجوي والفضاء لانه ذلك قد يسبب مشاكل سياسية ويصعّب عمل الادراة المتعددة الاطراف للمؤسسة. وقال احد المحللين الاقتصاديين بان هذه المؤسسة كرة لعب بين ايدي عدة بلدان ، فالى جانب المانيا وفرنسا وهما اكبر مساهمين هناك اسبانيا وتطالب بالمزيد من حق المشاركة في القرار، ايضا المصرف الروسي الحكومي Wneschtorgbank .


وكان الشيخ حمد بن جاسم ال تاني مدير هيئة الاستثمار القطرية قد قال في مقابلة له مع تلفزيون TV Bloomberg للبورصة اذا شعرنا ان السعر المعروض جيد فلا مانع من شراء عشرة في المائة من المؤسسة الاوروبية. وسبق ذلك قول مسؤول في وزارة الخارجية القطرية بان هناك مباحثات تجرى لشراء حصة في هذا المؤسسة. وبعد هذا الاعلان تفاعلت البورصة ايجابا وارتفعت اسعار اسهم المؤسسة الاوروبية 2% لتصل الى حوالي 30.69 دولار للسهم.