الوفد سيعرض منتجاته ورقيا وإلكترونيا بنيويورك
فلسطين لحضور اجتماع اللجنة الإحصائية التابعة للأمم المتحدة


سمية درويش من غزة


غادر رئيس الإحصاء الفلسطيني لؤي شبانه المدير الوطني للتعداد الاراضي الفلسطينية ، متوجها إلى الولايات المتحدة الأميركية على رأس وفد رسمي لتمثيل دولة فلسطين في الاجتماعات السنوية للجنة الإحصائية التابعة للأمم المتحدة ، والتي من المقرر ان تبدأ أعمالها في نيويورك صباح يوم الجمعة القادم ولمدة 10 أيام.


ويتكون الوفد الفلسطيني من علا عوض مدير عام العلاقات الخارجية وعناية زيدان مدير عام الإحصاءات السكانية والاجتماعية ، حيث قال شبانه ، أن هذه اللجنة تضم في عضويتها رؤساء الأجهزة الإحصائية للدول المستقلة بالإضافة إلى فلسطين بصفتها مراقبا.


وتبحث اللجنة في اجتماعاتها السنوية كافة القضايا المتعلقة بتطوير نظام الإحصاءات الرسمية العالمي ، وتصدر التوجيهات المناسبة في مجال تحسين الأداء وتطويره ، بالإضافة إلى اعتماد المنهجيات الجديدة في مجال جمع البيانات الإحصائية وتبادلها دوليا.


أشار رئيس الإحصاء الفلسطيني في بيان تلقته quot;ايلافquot; ، إلى أن المشاركة الفلسطينية في أعمال هذه اللجنة قد أتاحت للمجتمع الدولي التعرف عن قرب على إنجازات السلطة الوطنية الفلسطينية في مجال الإحصاء.


وتمارس فلسطين دورا كاملا في أعمال اللجنة ولجانها الفرعية على الرغم من صفة المراقب التي تتمتع بها ، حيث اشار شبانه ، الى أن اجتماع اللجنة الإحصائية التابعة للأمم المتحدة ، والذي يعقد في نيويورك يعتبر مهم جدا بالنسبة للإحصاء الفلسطيني باعتباره اجتماع سنوي يحضره جميع رؤساء الأجهزة الإحصائية وممثلين عن منظمات إحصائية دولية ، يتباحثون فيه خلاصة الجهود الدولية في المجالات الإحصائية المختلفة


واوضح المسؤول افلسطيني ، أن هذا الاجتماع يهدف لمناقشة مجموعة التقارير التي أعدتها لجان وفرق منبثقة عن قسم الإحصاء التابع للأمم المتحدة في مجال الإحصاءات السكانية والاجتماعية والاقتصادية والجغرافية والتعدادات ، إضافة إلى التقارير السنوية لعمل اللجنة الإحصائية وكذلك مناقشة الخطط السنوية للسنوات القادمة لعمل اللجنة.


وقال رئيس الإحصاء الفلسطيني ، أنه على هامش الاجتماع وبمناسبة احتفالات الأمم المتحدة بالذكرى 60 لتأسيس اللجنة الإحصائية سينظم ثلاثة اجتماعات الأول يتعلق بتقييم النظام الإحصائي الوطني والثاني يتعلق بتقييم النظام الإحصائي العالمي ، بينما سيخصص الاجتماع الثالث لتشجيع تبادل الخبرات بين رؤساء الأجهزة الإحصائية في مجال بناء القدرات الإحصاية وطرق جمع البيانات باستخدام التقنيات المحمولة والشبكة الإلكترونية.


وأضاف شبانه ، أنه بمناسبة هذه الذكرى فإن الوفد الفلسطيني تم تخصيص طاولة عرض له من أجل عرض منتجاته الإحصائية سواء كانت ورقيا أو إلكترونيا ، كما سيتم عرض فيلم وثائقي عن مسيرة الإحصاء منذ تأسيسه وحتى يومنا هذا ، تم إعداده خصيصا لهذه المناسبة.

من الجدير ذكره أن مكتب الإحصاء التابع للأمم المتحدة والذي ينظم هذا الاجتماع بالنيابة عن اللجنة الاقتصادية في الجمعية العامة للأمم المتحدة، يقيم علاقات عمل وطيدة مع الإحصاء الفلسطيني ، وقد انتدب المكتب المذكور خبراء من الإحصاء الفلسطيني للمشاركة في أعمال متفرقة خلال السنوات الثلاث الماضية في دول مختلفة ، كما أن فلسطين عضو بارز في هذه اللجنة ، ويشارك بفعالية في اللجان الفرعية التابعة لها ويقدم خدمات فنية لها في مجال تطوير العمل الإحصائي على المستوى العالمي.