صحيفة فلسطينية: القمة الثلاثية أثرت على سوق فلسطين


سمية درويش من غزة


قالت صحيفة فلسطينية ، بان القمة الثلاثية المخيبة للآمال التي جمعت رئيس الوزراء الإسرائيلي ، ورئيس السلطة الوطنية محمود عباس ، ووزيرة الخارجية الأميركية كونداليزا رايس ، وجدت صداها سريعا بتراجع النشاط في سوق فلسطين للأوراق المالية ، حيث انخفض معدل قيمة التداول إلى حوالي 8ر4 مليون دولار يوميا الأسبوع الماضي ، من حوالي 6 ملايين دولار في الأسبوع السابق ، بتراجع بنسبة 2ر20%. .


وبحسب صحيفة الأيام المحلية ، فبالإجمال بلغت قيمة تعاملات الأسبوع الماضي حوالي 8ر23 مليون دولار ، مقابل حوالي 30 مليون دولار في الأسبوع السابق ، رغم ارتفاع عدد الأسهم المتداولة في الأسبوع الماضي بنسبة 12ر1% وعدد الصفقات بنسبة 3ر22% مقارنة مع الأسبوع السابق.


ونوهت إلى أن المؤشر العام للسوق quot;القدسquot; أغلق تعاملات الأسبوع الماضي متراجعا بنسبة 39ر2% الى 74ر633 نقطة، من 649 نقطة إغلاق الأسبوع السابق ، قطاعيا ، كان مؤشر قطاع البنوك الرابح الوحيد خلال الأسبوع الماضي ، حيث أغلق مرتفعا بنسبة 32ر3% إلى 11ر110 نقطة، من 57ر106 نقطة إغلاق الأسبوع السابق ، فيما أغلقت مؤشرات بقية القطاعات على تراجع.


وبينت بان مؤشر قطاع البنوك خصوصا تأثر بالأداء النشط لسهمي بنكي الإسلامي العربي وفلسطين المحدود ، اللذين أغلقا تعاملات الأسبوع بارتفاع بنسبة 17ر21% و17ر5% على التوالي ، في حين شهد بنك فلسطين المحدود إقبالا ملحوظا ، تزايد بعد نشر قرار مجلس الإدارة رفع رأس مال البنك الى 100 مليون دولار بتوزيع 10847512 دولارا من الأرباح على شكل أسهم مجانية ، وطرح 13 مليون سهم لاكتتاب خاص للمساهمين بالقيمة الاسمية دولار واحد للسهم ، وطرح 40 مليون سهم للاكتتاب العام من قبل الجمهور بالقيمة الاسمية إضافة إلى علاوة إصدار لم تحدد قيمتها بعد، وتفويض مجلس الإدارة باتخاذ الإجراءات اللازمة لذلك بالطريقة والوقت اللذين يراهما مناسبين.


وقد استأثر سهم البنك بحوالي 5ر6 مليون دولار تشكل 2ر27% من إجمالي قيمة تعاملات السوق ، ومن المقرر أن يفتتح البنك ، مقر إدارته الإقليمية في الضفة الغربية برام الله ، أما البنك الإسلامي ، فقد أوصى مجلس إدارته بتوزيع 1ر2 مليون دولار من الأرباح ، تشكل حوالي 6% من رأس مال البنك المدفوع، على شكل أسهم مجانية للمساهمين.


وأردفت الصحيفة المحلية ، بان الكشف جاء عن توصية مجلس الإدارة بعد إقبال المتعاملين على شراء سهم البنك خلال الأيام الماضية ، حيث استأثر بحوالي 5 ملايين دولار تشكل 5ر20% من إجمالي تعاملات السوق، الأمر الذي أدى إلى ارتفاعه بشكل كبير.


على صعيد الأخبار الاقتصادية ، نقلت الصحيفة ذاتها عن القائم بأعمال وزير المالية أن المساعدات الخارجية لخزينة السلطة الفلسطينية ، بلغت حوالي 721 مليون دولار في ظل حكومة حماس ، وهي ضعفا المساعدات التي تلقتها السلطة في العام 2005 في ظل الحكومة السابقة.